التميمي يحاضر بالقيادات الشبابية المشاركين بمنحة ناصر للقيادة الدولية في نسختها الرابعة بجامعة الدول العربية

 

رضا ابو راضى

استضافت جامعة الدول العربية بالقاهرة، 150 من القيادات الشبابية المشاركين بمنحة ناصر للقيادة الدولية في نسختها الرابعة، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تحمل شعار “شباب عدم الانحياز وتعاون الجنوب – جنوب”. وعلى هامش الزيارة، القى الوزير مفوض الدكتور علاء التميمي مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية، محاضرة تعريفية بعنوان: جامعة الدول العربية- نشأتها- أهدافها- أجهزتها- إسهاماتها في النهوض بالعمل العربي المشترك، وقد حضر الجلسة كلا من وزير مفوض فيصل غسال مدير إدارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية، والدكتور عبد الله الباطش مساعد وزير الشباب والرياضة للسياسات والتنمية الشبابية، والاستاذة نجوى صلاح رئيس الإدارة المركزية لتنمية الشباب، والاستاذة رانيا سامي مدير عام العلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة الشباب والرياضة المصرية.

واستعرض “التميمي”، خلال محاضرته أربعة محاور رئيسة؛ تناول في المحور الأول: نشأة جامعة الدول العربية والعضوية فيها، والمحور الثاني: أهداف جامعة الدول العربية، والمحور الثالث، أجهزة جامعة الدول العربية، والمحور الرابع: إسهامات جامعة الدول العربية في النهوض بالعمل العربي المشترك، ونقل تحيات معالي الأمين العام السيد/ أحمد أبو الغيط وتمنياته للمشاركين بمنحة ناصر للقيادة الدولية بالتوفيق والنجاح.
وقد أوضح التميمي في محاضرته، إن جامعة الدول العربية تأسست في الثاني والعشرين من مارس / آذار 1945، أي قبل قيام منظمة الأمم المتحدة بحوالي ستة أشهر. وجاء قيام الجامعة، في سياقه التاريخي استجابة للرأي العربي العام في جميع الأقطار العربية، وتتويجا لحركة القومية العربية والفكر القومي العربي على امتداد التاريخ، وبالذات منذ نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

واستعرض التميمي، ميثاق جامعة الدول العربية والذي يعد الوثيقة المؤسسة للجامعة ودستورها، والذي يحدد أهدافها ومجالات عملها، واختصاصات أجهزتها الرئيسة، وآليات ونظم صناعة القرار فيها، والمبادئ الأساسية للعلاقات بين الدول الأعضاء، وقواعد العضوية والانسحاب منها. وأجهزتها التي تضم (مجلس الجامعة-المجلس الاقتصادي والاجتماعي-المجالس الوزارية المتخصصة-الأمانة العامة-المنظمات العربية المتخصصة-البرلمان العربي).

post

كما تحدث التميمي، عن الهدف من إنشاء جامعة الدول العربية هو العمل على توثيق الصلات بين الدول الاعضاء، وتنسيق خططها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية من أجل تحقيق التعاون الجماعي وحماية الأمن القومي العربي، وصون استقلال الدول الأعضاء وسيادتها، وتعزيز العمل العربي المشترك في مختلف المجالات. وتتلخص أهدافها بالتالي: السعي لتحقيق الوحدة بين الدول وتوثيق الصلات بينها. وصيانة استقلال وسيادة الدول الأعضاء. والتعاون الوثيق بين الدول الأعضاء. والمحافظة على السلم والأمن العربي. والتعاون مع الهيئات والمنظمات الدولية.

وتطرق التميمي، إلى أبرز اسهامات الجامعة العربية في النهوض بالعمل العربي المشترك من خلال ثلاثة محاور؛ المحور الأول: إسهامات جامعة الدول العربية في المجال الاقتصادي. والمحور الثاني: إسهامات جامعة الدول العربية في المجال الاجتماعي. والمحور الثالث: إسهامات جامعة الدول العربية في مجال التنمية المستدامة والتعاون الدولي. وتناقش الشباب خلال الجلسة حول العديد من الموضوعات الهامة المطروحة على الساحة العربية، والتي أظهرت مدى اهتمامهم وتفاعلهم مع المحاضرة.

زر الذهاب إلى الأعلى