أولادكم لا يصغون. نصائح سوف تجعلهم يسمعون كلمتكم (بالتأكيد!)

مرفت العربى 

أولادكم لا يصغون: التوصيلات العصبية في الدماغ تتطور في سن السادسة من العمر، ومن ثم في سن الثانية عشر من العمر، وينجذب عندها الأطفال غالباً نحو المحفزات الخارجية ويبدأون بتجاهلكم. حتى الأطفال الأصغر سناً هم مشغولون دائماً، بما أن مهمتهم في هذه المرحلة العمرية تقتضي الاستكشاف (أي تدمير وتخريب منزلكم).

بالتأكيد، عندما تريدون أن يصغي إليكم طفلكم، تتمنون في النهاية أن يفهم ما تريدون قوله فوراً وأن يتصرف بناءً على ذلك.

إليكم إذاً كيفية تعليم طفلكم الإصغاء إليكم حقاً:

1- استمعوا!

post

إذا كنتم مركزين في شاشة الهاتف فيما يخبركم طفلكم عن يومه، فانتم تعطونه مثالاً عن طريقة التواصل التي يتم استخدامها في عائلتكم. إذا كنتم تريدون حقاً أن يستمع إليكم طفلكم، توقفوا عما تقومون به واستمعوا إليه.

هذا الأمر لن يستغرق سوى بضع دقائق. ابدأوا بالقيام بذلك عندما يكون في سن ما قبل المدرسة وسيصبح دائماً جاهزاً للتحدث إليكم عندما يصبح في سن المراهقة. وستسعدكم جداً نتيجة أنكم ذات يوم استخدمتم هذه الطريقة.

2- راقبوا فهم واستيعاب طفلكم

معظم الوقت، عندما لا يستمع الأطفال إلى أهلهم وينفذون طلباتهم، يكمن السبب في أنهم بكل بساطة لم يفهموا الرسالة. لذا إذا بدا أن طفلكم عاجز عن فهم تعليماتكم على الرغم من تكرارها عدة مرات، قد تكون المشكلة في أنه يعاني من اضطراب في المعالجة السمعية.

جربوا النصائح المذكورة أعلاه وحاولوا منح طفلكم تعليمات على مراحل متعددة. إذا شعرتم بالقلق على هذا الصعيد، استشيروا طبيب الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى