«محمد عبد الجليل مرسى بين عاشر تشوف وجريمة قتل »
حوار « هبة خميس »
١-بداية حدثنا عن محمد عبد الجليل مرسي المولد،النشأة ، الهوايات ؟
محمد عبدالجليل مرسي ٣٨ سنة ،بدأت الكتابة فى سن مبكرة كهواية فقط ،عن طريق مكتبة المدرسة، ومسابقة المدرسة، كنت بكتب قصص أطفال، وبدأت كتابة الشعر بعد ذلك فى سن ١٨ سنة كهاوى أيضا،ثم اتجهت لاحتراف الشعر ونشر أول ديوان ليا عام «٢٠١٦»بعنوان« اوعى تحب مجنونة»، ولم أجد نشر كتب فى الشعر مجدية، فاتجهت لعمل حفلات شعر بموسيقى وبعد ذلك أسست باند شرقى، وأتجهت لكتابة الأغانى،وبالفعل أشتغلت مع أكتر من مطرب شاب،وبعد ذلك أتجهت لهوايتي القديمة وهى الكتابة،ودرست الرواية وكتبت أول رواية ليا وهى «جريمة قتل»،وهى توزع الآن فى «٤» دول ألمانيا والعراق والسودان بجانب مصر.
٢-متى بدأت بواكير تجربتك الشعرية ؟
بدأت ككاتب فى سن ١٤ عام تقريبًا،أما كشاعر كان متأخر شوية وأنا ١٨ عام تقريبًا.
*****************************************
٣-متى بدأت احتراف الشعر ؟ وكتبت أول ديوان لك ؟
احترفت الشعر سنة «٢٠١٦ »واحتراف الشعر هنا معناه إني أنشر أول ديوان ليا.
**************************
٤-لماذا جاء أول ديوان لك باسم « اوعى تحب مجنونة » هل هذا نتيجة لتجربة ذاتية أم لجذب انتباه الجمهور؟
أنا بشوف إن الشعر كائن حى له روح، وعلشان الروح دى تبقى موجودة لازم يبقى فيه حالة بنكتب عنها ومشاعر ،سواء مشاعرنا أو مشاعر اللي قدامنا فقصيدة «اوعى تحب مجنونة» ،هى حالة بيعيشها شباب كتير و اوعى هنا ترغيب مش ترهيب.
****************************************
٥-كيف طور محمد عبد الجليل ذاته فى مجال الشعر ؟
كل يوم بتطور عن اللي قبله ودا بيجي بالقراءة كتير وحضور الندوات،والإطلاع على أنواع أكتر من الشعر والأدب والأفكار الجديدة، دا بخلاف الدراسة .
***************************************
٦-متى اتجهت إلى كتابة الأغاني ؟ وما أول أغنية كتبتها ؟
أتجهت لكتابة الأغانى من حوالي سنتين، لما حسيت إن المسموع بيوصل أكتر من المقروء، وأنا عندي رسالة وأفكار عايز أوصلها أما أول أغنية أتسجلت ليا كانت أغنية «عاشر تشوف» ،من ألحان الملحن الشاب «أحمد جابر».
٧-ما أقرب قصيدة وأغنية لقلبك ؟
أقرب قصيدة قصيدة «أسكت متتكلمش» وأقرب أغنية هى أغنية «صدقونا»
**************************
٨-بم إن أقرب قصيدة لقلبك « أسكت متتكلمش» وأقرب أغنية « صدقونا » لمن تقول أسكت متتكلمش وصدقونا ؟
أقول أسكت لأى صوت يحاول يسكت صوت الحق وأقول صدقونا لأى حد شايف إن الحق مش راجع لأصحابه.
**********************************
٩-من أين جاءت فكرة عمل باند شرقي للغناء ؟
الفكرة جت فى الأول إنى عايز أوصل شعري من خلال الغناء لأنه أسرع انتشارًا،وبالفعل كنت بعمل حفلات، وفكرت بعد كده إن شعري ممكن يتغنى وهيعمل انتشار أكتر .
*****************************************
١٠-ما مقومات القصيدة الغنائية الناجحة ؟
مقومات القصيدة الغنائية الجيدة من وجهة نظرى أن تكون مفراداتها بسيطة وبتتكلم فى موضوع مش سفيه.
١٢-كيف ترى وضعية الأغنية العربية اليوم فى ظل انتشار بعض الأغانى الهابطة والتى حققت صدًا فى المجتمع العربي ؟
للأسف المطرب والشاعر الغنائي دلوقت بيحفر فى الصخر، مع انتشار وباء المهرجان، ولا أقول عليه فن ولا أغانى.
****************************************
١٣-ما رأيك فى ظاهرة أغاني المهرجانات المنتشرة بشكل ملحوظ في هذه الآونة ؟
ظاهرة قميئة،بدمر أخلاقيات جيل، وتمحو هوية فن حقيقي.
*******************************
١٤-أيهما أقرب لقلبك كتابة الشعر أم الرواية ولماذا ؟
الشعر طبعًا، الشعر يعتبر حالة بنعبر عنها فى بضع سطور، ومش أى حد ممكن يبقى شاعر.
**********************************
١٥-من الشخصية المؤثرة فى الحياة الأدبية لمحمد عبد الجليل ؟ ولماذا ؟
من الشخصيات المؤثرة فيا كتير جدا،هى الأستاذة «عزة بلبع »، كانت ومازالت تدعمني دعم معنوي . أيضا الأستاذ «أحمد فؤاد نجم » الأستاذ «عبد الرحمن الأبنودى»،لأنه كان أستاذي وشفته كذا مرة وأتعلمت على إيده. كمان من أصدقائي اللي دايمًا بيدعموني «تامر محمود» و«أحمد عويضة» .
والآن ننتقل للجانب الروائي فى حياة محمد عبد الجليل .
١٦-ما الرواية الأولى التى كتبها محمد عبد الجليل ؟ ومن أين جاءت فكرتها ؟
الرواية هى «جريمة قتل» وفكرتها مستوحاه من أحداث حقيقية وبالمناسبة هى مش رعب.
************************************************
١٧-ما الأحداث التى أستوحيت منها روايتك «جريمة قتل » وإن لم تكن رعب فماذا تكون ؟
الأحداث مستوحاه من أحداث جريمة حقيقة وقعت بالفعل فى الإسكندرية،وهى من الروايات البوليسية وفيه جزء تاريخي.
**************************************
١٨-ما النتاج الذي حققه محمد عبد الجليل خلال مشواره الأدبي وهل وجد استحسان الجمهور ؟
كل خطوة عملتها مبخرجش منها إلا لما أوصلها على أكمل وجه.
١٩-بمن تأثر محمد عبد الجليل خلال مشواره الأدبي وكان بمثابة قدوة يقتدي بها ؟
الشاعر القدير «أحمد فؤاد نجم» والشاعر القدير «الأبنودى».
******************************************
٢٠-هل الالتزام بالعروض فى القصيدة شرط من شروط الشاعر الناجح كما يرى الكثيرون وإلا
فلا شاعر دون عروض ؟
الاتزام بالوزن والقافية بأنواعها وإن لم يكن دارس عروض فهو شئ أساسي في الشاعر الناجح ورغم ذلك عندما سألوا استاذنا «أحمد فؤاد نجم»عن العروض قال: “معرفوش”.
********************************
٢١-ما الجوائز والتكريمات التى حصلت عليها ؟
لا أهتم كثيرًا بالمسابقات والجوائز أكثر ما يهمني هو فكري يوصل لأكبر عدد من الجمهور سواء شعراء أو قراء .
**************************************
٢٢-هل تحقق الندوات وقصور الثقافة ماعليها من تقديم يد العون للمبتدئين من الشعراء ؟
بالعكس جدًا ليس ليها أى دور بل بالعكس دورها سلبي وأصبحت قاصرة على الحرس القديم .
************************************
٢٣-ماذا تقول لمن يحتكرون الساحة الأدبية لمجرد الشو والشهرة دون الاكتراث بالنتاج الأدبي ذاته ؟
هتخدو زمانكم وزمن غيركم.
*****************************
٢٤-كيف قوبلت أولى رواياتك جريمة قتل من قبل النقد والقراء ؟
قوبلت بنجاح كبير ومردودها أذهلنى جدًا.
****************************************
٢٥-ما الصعوبات التى يعاني منها جيل الشباب من المبدعين فى مجال الأدب فى مصر ؟
الفلوس والواسطة.
*********************************
٢٦-ما الرسالة التى يوجهها محمد عبد الجليل لكل من :
– جيله من الشعراء والأدباء والروائيين.
– لمن يريد أن يصبح شاعرًا او روائيًا ناجحًا .
** لجيلى: أقولهم عندكم رسالة متيأسوش، أنتم مش بتمثلوا نفسكم،أنتم بتمثلوا الناس فى انفعالاتهم،وآراءهم، وغضبهم، وحبهم .
** رسالتي لمن يريد أن يصبح شاعرًا أو روائيًا:
متحاولش تكتب إلا وأنت عندك موهبة حقيقية ولو فعلًا عندك موهبة اتقنها وأثقلها بالدراسة.
*********************************
٢٧-ما الخطط المستقبلية التى يسعى محمد عبد الجليل لتحقيقها فى المستقبل القريب ؟
أغانى مع مطربين أكثر شهرة وإن روايتي تتحول فيلم .
٢٨-ماذا تتمنى كشاب يتحدث بلسان جيل كامل بوجه عام وفى الحياة الأدبية خاصة ؟
تطوير فى المنظومة الثقافية وفصلها عن الحكومة .
٢٩-فى النهاية نود منك كلمة لجريدة نبض الوطن ؟
شكر واجب لجريدة اهتمت تعمل حوار صحفي مع شاعر أو أديب بالرغم إن الموجه والإتجاه العام رايح لمكان تاني تحياتي ليكم.