نزاع اقليمي حال اطراف آخري مثل (حزب الله)

أيمن بحر

 

شككت تقارير غربية فى قدرة منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية التى توصف بـحصن إسرائيل الدفاعى على الصمود حال اتساع صراع غزة وتحوله إلى نزاع إقليمى حال دخول أطراف أخرى مثل (حزب الله) فى دولتى لبنان والعراق ودول إقليمية أخرى.

 

وقالت وكالة بلومبيرغ الخميس إن منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية للدفاع الجوى قد لا تتحمل الضربات الصاروخية في حال اتساع رقعة النزاع فى الشرق الأوسط.

post

وما زاد تلك التكهنات عزم الولايات المتحدة وفق وكالة رويترز إعادة منظومتى القبة الحديدية إلى إسرائيل كجزء من صفقة إعادة التأجير التمويلى.

 

هذا التطور جاء فى ظل احتدام التوتر الإقليمى فى خضم الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس ما ينذر بتوسع رقعة النزاع وفق مراقبين وفى أعقاب إرسال واشنطن دفعة ذخيرة إلى إسرائيل بينها صواريخ للقبة الحديدية.

يخشى مسؤولون أميركيون من احتمال إطلاق (حزب الله) صواريخ دقيقة على المدن الإسرائيلية بينما يجري الجيش الإسرائيلى عمليات عسكرية فى غزة بحسب وكالة بلومبيرغ التي أضافت أن:

نسبة اعتراض القبة الحديدية للصواريخ انخفضت من 90 إلى نحو 80 فى المائة ما يعنى سقوط المزيد من الصواريخ على المدن الإسرائيلية إن قامت حماس أو جماعات أخرى بتكثيف الهجمات.
تقديرات مسؤولين غربيين تؤكد أن مثل هذا الأمر محتمل مع وصول مخزونات حماس من الصواريخ بحوالى 100 ألف صاروخ.
حماس أطلقت 3 آلاف صاروخ فى الـ 20 دقيقة الأولى من هجومها على إسرائيل يوم 7 أكتوبر ما يشكل زيادة ملموسة عن العمليات السابقة.

صواريخ حماس متطورة أكثر مما كان يستخدم فى المعارك السابقة.
المجتمع الإسرائيلي يدرك أن الحرب مع حزب الله لن تكون مثل الحرب مع حماس.

إسرائيل ستتحول من اعتراض الصواريخ إلى تدمير منصات إطلاقها.

إذا دخل (حزب الله) فى النزاع فإن خطر إرهاق دفاعات القبة الحديدية لا يزال مستمرا.
(حزب الله) هو الجهة غير الحكومية الأكثر تسليحا فى العالم وترسانته أكبر وأكثر نوعية من ترسانة حماس.

وتدرس واشنطن حاليا زيادة الدعم العسكرى لإسرائيل حيث أكد الرئيس الأميركى جو بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن أن الولايات المتحدة ستقدم لإسرائيل كل ما تحتاج إليه بما فى ذلك صواريخ لمنظومة القبة الحديدية وفق وكالة ريا نوفوستى الروسية

 

استمرار المناوشات بين (حزب الله) فى لبنان وإسرائيل بعد تبادل قصف المواقع بينهما على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية واستهداف الجيش الإسرائيلى لعناصر من الحزب بالقرب من حدود لبنان.
إطلاق الحوثيين في اليمن يوم الخميس 3 صواريخ كروز أرض-أرض ومسيّرات عدّة يحتمل أنّها كانت موجّهة إلى أهداف في إسرائيل لكن أسقطتها المدمّرة الأميركية يو إس إس كارنى فى البحر الأحمر وفق ما أعلن البنتاغون.

إحباط ثلاث هجمات بطائرات مسيّرة على قاعدة (عين الأسد) الجوية فى محافظة الأنبار غربى العراق.
استهداف قاعدة تستضيف قوات أميركية قرب مطار بغداد الدولى بصواريخ كاتيوشا.

مجموعات مدعومة من إيران فجّرت خط أنابيب للغاز قرب قاعدة أميركية فى شمال شرق سوريا الذى يسيطر عليه الأكراد بحسب المرصد السورى لحقوق الإنسان.

ويشار إلى أن دخول الأسلحة الأكثر تطورا إلى النزاع قد يؤدى إلى استخدام إسرائيل منظومات دفاعية أخرى مثل مقلاع داوود وباتريوت لإسقاط الصواريخ ذات المدى الأبعد والطائرات المسيرة ما سيزيد النفقات الدفاعية الإسرائيلية التى شهدت توترا بسبب التعبئة السريعة للاحتياطى.

 

وخلال السنوات الأخيرة تكشفت نقاط ضعف وعيوب القبة الحديدية رغم تكلفتها وتقنيتها العالية وهو نظام أرضى يعترض ويدمر الصواريخ وقذائف الهاون قصيرة المدى وبدأ تفعيله منذ عام 2010.
يتم تشغيلها عن طريق بطاريات دفاع صاروخى يمكنها الدفاع ضد هجمات الهاون والصواريخ مثل ما يتم إطلاقه من الأراضى الفلسطينية كما أن هذه البطاريات متحركة يمكن نقلها حال الحاجة إلى ذلك.

تتكون من رادار لاكتشاف الصواريخ ونظام قيادة وتحكم يحلل البيانات التى يوفرها الرادار وصواريخ الدفاع الجوى التي يتم توجيهها بعد ذلك للاعتراض.
يكلف كل صاروخ حوالى 40 ألف دولار لذا فإن اعتراض 5 آلاف صاروخ عمل مكلف للغاية.

صاروخها قابل للمناورة بشكل كبير ويبلغ طوله 3 أمتار وقطره حوالي 15 سنتيمترا بينما وزنه يبلغ 90 كيلوغراما وفق مجموعة التحليل الأمنى آى.إتش.إس جين.

سجلت عيوب أبرزها عدم قدرتها على التعامل مع قذائف الهاون من عيار 120 ملم وما دون ذلك، كما أنها لا تعمل على تدمير الصواريخ التي تقل مسافتها عن 4 كليو متر لقصر مسافة الانطلاق.ويقول الخبير العسكرى الروسى أليكسي ليونكوف إن الفصائل الفلسطينية تعرف جيدا نقاط ضعف القبة الحديدية كما أن لدى إسرائيل 10 بطاريات صاروخية موزعة على عدة مناطق( وحركة حماس) وغيرها من الفصائل تعرف هذه الأماكن ومن ثم يمكنها التغلب على النظام الدفاعى الإسرائيلى.

عدد صواريخ حركة حماس تثقل كاهل الدفاع الجوى الإسرائيلى.
حماس لديها دراية كاملة بقدرات القبة الحديدية وتحسب عدد الرشقات الصاروخية التى يتم إطلاقها لتشتيت تلك المنظومة.
الرشقات الصاروخية تحدث إنهاكا للمنظومة وعدد الصواريخ يكون أكبر من قدرة المنظومة على الاعتراض.
خلال الحرب الحالية ظهرت عيوب كبيرة فى القبة الحديدية وأعتقد أن إسرائيل تسعى لتحديثها.

زر الذهاب إلى الأعلى