اللواء اشرف فوزى.. يكتب.. السياسة بين القديم والحديث

المصطلحات السياسية بين الصناعةوالتطبيق

 

أن الحديث عن المفاهيم والمصطلحات والعمل على ابتكارها لهو أمر ضروري في مساعدة الباحثين والاكاديميين في البحث العلمي ، ولاعطاء الوصف للاشياء من منظار جديدوفكر جديد ، والعمل على صياغة افكار جديدة أزاها . ففي الكثير من الاحيان يحمل المصطلح السياسي الجديد العديد من الدلالات والمضامين ما يفوق حدود المعنى الذي صيغ من اجله .

مفهوم المصطلح

تكاد تتفق المعاجم العربية على البعد اللغوي لمعنى المصطلح ، والذي يدل على (الاتفاق على معروف) ، أو أتفاق قوم على اطلاق تسمية لشيء بأسم ما لفهمه بصورة أفضل . فالمصطلح هو ما اصطلح عليه ذوي الاختصاص للأخذ به كدلالة على تأدية المعنى المقصود . وتشير المنظمة الدولية للتقييس (إيزو) إلى أن معنى المصطلح هو أي رمز يتفق عليه للدلالة على مفهوم ، ويتكون من اصوات مترابطة ، وقد يكون المصطلح كلمة أو عبارة .

تساهم المصطلحات في البناء المعرفي في كل حقوق المعرفة الفكرية(السياسية أنموذجاً) . فأفتقار المعارف والعلوم للمصطلحات سيكون بمثابة قلق معرفي في العمل البحثي .

post

أن العلوم بأنواعها المتعددة لا يمكن أن تستغني عن المصطلحات ، فالباحث أن لم نقل الإنسان العادي لا يستطيع أن يتواصل مع منطق العلوم من دون استخدام الالفاظ الاصطلاحية

تنبع اهمية المصطلحات بأنها أداة اساسية من ادوات البحث العلمي لفهم المعنى وادراك المبنى .

أن عملية صناعة المصطلحات ليس بالسهولة بمكان بل يجب أن يتوفر فيه جملة من الشروط اهمها الدقة في الدلالة والمضمون ، الاختصار ، الوضوح ، القدرة على وصف الظاهرة ، العلمية ، شرط الاتفاق على المصطلح لغة وتطبيقاً ، قدرته على اعطاء صورة ذهنية لظاهرة أو حدث ما . وللمصطلحات اصناف واشكال متعددة منها ما هو علمي ، ومنها ما هو اجتماعي وحضاري

أهمية المصطلح السياسى

أن المصطلح السياسي عنصر مهم في اللغة السياسى فى مساعدة الباحثين في مجال العلوم السياسية على ايجاد ضالتهم في توصيف الظواهر السياسية بسهولة ويسر.

مساعدة الباحثين في العلوم السياسية على ادراك الظواهر السياسية بدقة ، من خلال قدرتها على صياغة الفهم الصحيح والمعبر للحالة أو الظاهرة السياسية الجديدة ووصف المقصود منها يجب أن يحقق المصطلح في التأثير على وضع الرأي العام

تمكين الباحثين من تنظيم المواد العلمية وتصنيفها حسب تطور العلم

يمتاز المصطلح السياسي بالانتظام والنضج واكتسابه لصفة العالمية ، فمجرد ابتكار المصطلح السياسي واستخدامه سيكسبة تلك الصفة .

الجهات الصانعة للمصطلح السياسي

الباحثين الاكاديميين وأساتذة الجامعا

قدمت لنا المعاجم والقواميس الخاصة بالمصطلحات السياسية عدد كبير من الاصطلاحات السياسية التي ابتكرها وقدمها لنا الاساتذة الجامعيين والباحثين المتخصصين في المجالات السياسي

كبار رجال الدولة

قدم لنا رجال الدولة من وزراء ورؤساء ومستشارين عدد مهم من المصطلحات السياسية بحكم التخصص الوظيفي في المجال السياسي

مراكز الابحاث والدراسات

بحكم التخصص العام والدقيق في المجال السياسي قدمت لنا مراكز الابحاث والدراسات مقداراً ضخماً من المصطلحات السياسية ، وتعد مراكز التفكير والابحاث الامريكية أبرز مبتكري تلك المصطلحات ، فعلى سبيل المثال ابتكرت مراكز الابحاث الامريكية البراغماتية العديد من المصطلحات السياسية

وسائل الاعلام

يعد الاعلام بانواعه المتعددة ظاهرة اتصالية تستهدف ايصال المعلومة والفكرة إلى الجمهور ، إلاَ أن هذه المهمة تحتاج إلى ادوات ذكية تختصر المسافات وتؤدي المهمة باسرع وقت ، والمصطلحات هنا وتحديداً السياسية منها احدى الوسائل الهامة التي تلجأ اليها وسائل الاعلام لتسويق افكارها من جهة أو تحجيم ظاهرة أو حدث سياسي ضمن أطار هذا المصطلح واختصاره فيها . وعادة ما تتأثر القنوات الاعلامية بالبعد الايديولوجي والسياسي للقائمين عليها في صياغة والتعامل مع المصطلحات السياسية .

الفلاسفة والمفكرين

كي نكون واقعيين في الطرح تدين العلوم السياسية قي الكثير من مصطلحاتها ومفاهيمها ونظريتها إلى الفلاسفة والمفكريين اليونانيين القدماء ، فهؤلاء الفلاسفة مثل سقراط وافلاطون وارسطو قد وضعوا اسس وقواعد علم السياسة تارة والاصطلاح السياسي تارة اخرى ، إذ قدم هؤلاء الفلسفة لحقل العلوم السياسية كم هائل وعظيم من المصطلحات السياسية لا تزال متداولة حتى الأن ، حتى اطلق عليهم تسمية ثالوث الاصطلاح العظيم . كما لا يمكننا أن ننكر دور الفلاسفة العرب والمسلمين في ابتكار المصطلحات السياسية الهامة التي لا زالت متداولة في المجال السياسي وتحديداً في مجال الفكر والتحليل السياسي وفي مقدمته الفارابي وإبن خلدون وغيرهم الكثير ، وقائمة المصطلحات السياسية التي ابتكروها كبيرة

ونعرض بعض المصطلحات السائدة:

* الليبرالية : الحرية المطلقة.

* الإمبريالية الرأسمالية : (اقتصاد السوق وتنمية الملكية الفردية).*

*الديمقراطية : حكم الشعب لنفسه.

*الأرستقراطية : طبقة النبلاء.

* البرجوازية : الطبقة بين العمّال والنبلاء (التجار).

* البروليتاريا : الطبقه العاملة (الكادحين).

* التكنوقراطية : حكم الطبقة العلمية الفنية المثقفة.

* الأيديولوجية : علم الأفكار.

* السيميائية : علم العلامات.

*البيروقراطية : المزاجية/الانتقائية .

*السايكوبوتية : العدائية أو النزاعية.

*البراغماتية : المنفعة .

* العلمانية : فصل الدين عن الدولة.

* المنشفيك : الأقلية .

* البلشفية : الأغلبية .

*الغائية : علم الغايات .

* الغنوصية : الانغماس في العالم الروحاني .

*الميتافيزيقيا : ما وراء الطبيعة (علم الخوارق)

* الأستاطيقا : علم الجمال .

* الأبستمولوجيا : علم المعرفة.

* الميثيلوجيا : علم الأساطير .

* أنطولوجيا : علم الوجود .

* جيولوجيا : علم الأرض .

* الميثودولوجيا : علم المنهج .

* الباثولوجيا : علم الأمراض .

* الثيلوجيا : علم الإلهيات أو اللاهوت!!

* الأنثروبولوجيا : علم الإنسان.

* البانثولوجيا : علم الإنسان القديم .

* الأركيولوجيا : علم الثقافات البائدة (المنقرضة).

* الفلسفة : محبة الحكمة .

* المنطق : علم بقوانين التفكير .

*الديالكتيكية : فن الجدل والحوار .

*بروتوكول : ضوابط أو معاهدات رسمية.

* البطريرك : الأب الرئيس .

* اللاهوت : الطبيعة الإلهية .

*الناسوت : الطبيعة البشرية .

*بوذا : العارف المستيقظ.

* النكرومانسية : استدعاء الأرواح.

* طوطم : لقب لأي كيان يعبد .

*اليوغا : طقوس وتمارين تأملية وروحية.

* الراديكالية : الدعوة إلى تغيير جذري

* دكتاتور : حاكم مطلق مستبد.

*أجندا : جدول أعمال.

* السايكولوجيا : علم النفس.

*الجينيوكولوجيا : طب النساء .

*الجينيالوجيا : علم الأنساب.

*سيناتور : عضو مجلس شيوخ.

*الكونكرس : الهيئة التشريعية العليا.

*الشيزوفرينيا : انفصام الشخصية.

*البربرية : الهمجية.

* كاريزما : جاذبية شخصية.

*النرجسية : حب النفس على حساب الآخرين.

*البلطجية : الخارجون عن القانون

زر الذهاب إلى الأعلى