المفكر العربى على محمد الشرفاء يكتب :المرأة كرمها القرآن واحتقرها الإغريق والرومان

المفكر العربى على محمد الشرفاء يكتب :المرأة كرمها القرآن واحتقرها الإغريق والرومان

قيمة ومكانة رفيعة للمرأة

حفظ القرآن الكريم قيمة ومكانة رفيعة للمرأة تجعل منها تاج فوق الرؤوس وليست مجرد سلعة أو متاع كما تعاملت معها كثير من الحضارات الأخرى التي حطت من قدرها ومكانتها، بينما يأتي الخطاب الإلهي المتمثل في آيات القرآن الكريم ليؤكد على أن الله خلق الذكر والأنثى في مرتبة واحدة وحدد لكل منهما مسؤوليته المنوط بها في الحياة.

حقوق المرأة في القرآن

وأكد على ذلك ما جاء في مقال المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي والذي حمل عنوان «حقوق المرأة في القرآن» بمثابة نقطة ضوء تنبثق من بين معاني آيات الذكر الحكيم وتتخذ منها دليلاً علي حق المرأة ومساواتها مع الرجل، فقد قال سبحانه وتعالى في سورة النساء : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)).

خلق الله الذكر والأنثى في مكانة واحدة

آية قرآنية كريمة تعد بمثابة دليل جازم وحقيقة مطلقة على أن المولى عز وجل خلق الذكر والأنثى في مرتبة واحدة وحدد لكل منهما مسؤوليته في الحياة، فجعل الذكر قوّاماً على الأنثى، كلفه بحمل مسؤولية الرعاية والحماية وتأمين متطلبات الأنثى من احتياجاتها الحياتيه لها ولأطفالها الذين هم من صلبه.

post

الأوروبيون تعلموا من الإسلام

فما رأينا كالأنثى فضلاً «تُدخلُ أباها الجنة طفلة، وتُكملُ نصف دين زوجها شابة، والجنة تحت قدميها أمّاً».. وقال عنها المؤرخ الفرنسي جوستاف لوبون : «إن الأوروبيين أخذوا عن الإسلام والمسلمين مبادئ الفروسية وما اقتضته من احترام المرأة، فالإسلام هو الذي رفع المرأة من الدرك الأسفل الذي كانت تعيش فيه، وذلك خلافًا للاعتقاد الشائع بظلم المرأة وإضطهادها في الإسلام».. وتلك شهادة لمؤرخ أوروبي تؤكد ما ذهب إليه المفكر الحمادي في مقاله عن المرأة وحقوقها، وتؤكد أيضاً عظمة هذا الدين الحنيف وما جاء فيه من تعاليم سمحة معتدلة لا إرهاب فيه ولا تطرف.

التدبر في آيات القرآن
وترتكز سطور مقال المفكر علي الشرفاء علي ضرورة التدبر في القرآن الكريم وما به من آيات بينات كثيرة تتعلق بحقوق المرأة والتي تجاوزت الـ سبعين آية وتتضمن تشريعات وأحكام وعظات لحماية المرأة من أي تعسف في معاملاتها من قبل الزوج، بالرغم مما تتحمله من مسؤولية جليلة من حمل ورضاعة وتربية وسهر، علاوة على مسؤولية البيت حيث تصبح مسؤولياتها ثلاثة أضعاف مسؤولية الرجل.

احتكار الرجال وكتب الفقه
لقد ظُلمت المرأة حين احتكر الرجال وضع كتب الفقه واعتمدت عليه قوانين الأحوال الشخصية في المجتمعات العربية الذي يخالف التشريع الإلهي ضاربين عرض الحائط كافة حقوق المرأة بكل الاستبداد والأنانية في خدمة أهوائهم الشخصية ورغباتهم في الاستعلاء على المرأة وإذلالها لتكون مهمتها الإنجاب والتربية والخدمة في المنزل.

وقد تجاوز الفقهاء الخطوط الحمراء في التشريع الإلهي الذي أنصف المرأة ووضع من الأحكام درعاً يحفظ حقوقها، فقد ظلمت المرأة قروناً طويلة حين تم هجر القرآن وتشريعاته التي تحقق العدل للأسرة ذكوراً وإناثاً وأزواجاً.

رجس من عمل الشيطان عند الإغريق
وبدت سطور المفكر العربي علي الشرفاء، وكأنها تذكّرنا وتذكّر البشرية كلها بظلم المرأة وإضطهادها في كثير من الحضارات السالفة والديانات الأخرى، ففي الحضارة الإغريقية كانت المرأة عند الإغريق مُحتقرة مُهانة حتى أنهم أسموها «رجس من عمل الشيطان» وكانتْ كالمتاع تُباع وتشترَى في الأسواق، مسلوبة الحقوق، محرومة من حقِّ الميراث وحقِّ التصرُّف في المال، وكانتْ في غايةِ الانحطاط.

سلعة ومتعة عند الرومان
أما في الحضارة الرومانية فقد كان وضعها سيئاً جداً؛ فقد اعتبرها الرومان متاعاً مملوكاً للرجل وسلعة من السلع الرخيصة يتصرَّف الرجال فيها كيفما يشاؤون، وكانوا يعتبرونها شراً لا بد من اجتنابه، وأنها مخلوقة للمتعة، وكان الرجل يملك مالها فهي في نظره ونظر المجتمع الروماني كله مخلوقة لا قيمة لها.

تباع وتشتري عند الإنجليز
بينما في إنجلترا كانت المرأة قديماً تُباع في الأسواق بشلنين، لأنها ثقلت بتكاليفها على الكنيسة التي تؤويها، كما بقيت المرأة إلى سنة 1882 محرومة من حقها الكامل في ملك العقارات وحرية المقايضة، وفي بلغراد بِيعَت النساء بالميزان، وكان الرطل الواحد يساوي بنسين أو ثلاث بنسات، وكان ثمن الزوجة التي تزن مائة رطل أو مائة وعشرين رطلا لا يزيد عن 28 شلناً.

خسيسة ورخيصة عند اليهود
أما عند اليهود؛ فقد صبوا جام غضبهم على المرأة، فكانت عندهم سلعة خسيسة رخيصة تتنقل بين أحضان الرجال بطريقة غاية في الشذوذ، كما جعلوها هي الخائنة والمتمردة والكاذبة والذليلة، في أبشع هجوم وجريمة بحق المرأة وامتهان لحقوقها، كما كانوا يعتبرونها لعنة، لأنَّها أغوت آدم وأخرجته من الجنة، حتى العرب في الجاهلية كانوا ينظرون إلى المرأة على أنها متاع من الأمتعة التي يمتلكونها مثل الأموال والبهائم، ويتصرفون فيها كيف شاؤوا.

قيمة ومكانة رفيعة للمرأة في الإسلام
أما الدين الإسلامي فقد جاء ليصون المرأة ويحفظ لها كرامتها ويعلي من شأنها وفد جاءت كل النصوص الشرعية جميعها تؤكد على أهمية احترام المرأة وتغليظ عقوبة الاعتداء عليها.

وهنا ينبغي أن نقف بالتحليل والتفكُّر أمام مقال «حقوق المرأة في القرآن» وما تضمنه من عظات وآيات تؤكد على أن القرآن الكريم عرض الكثير من التشريعات الخاصة بحقوقها وكرامتها وإعلاء مكانتها في أكثر من سورة وهي: (سورة النساء وسورة الطلاق) وتضمنت سورة البقرة وسورة المائدة وسورة النور وسورة المجادلة وسورة الممتحنة وسورة التحريم، الكثير من الآيات الخاصة بالمرأة أيضاً.

ولو قارنَّا حرص القرآن الكريم على مكانة المرأة وحقوقها بالنسبة للرجل لوجدنا ذِكر الرجل أو الذِكر بالنزر اليسير، لأن الله سبحانه يعلم اعتداد الرجل بالقوة والاستعلاء والتميز بالذكورة، مما يعطيه حق السيادة على المرأة متجاوزاً بذلك كل التشريعات والأحكام الإلهية لإرضاء نفسه وتحقيق رغباته الأنانية.

ظلموها في فقة الأحوال الشخصية
وعلى مر العصور ظل فقه الأحوال الشخصية محصوراً على الرجال ولم يَسْعَ أحدهم على مر السنين للقيام باتباع التشريع الإلهي وأحكامه فيما يخص بأحكام المرأة والتي تحافظ على حقوقها.

ولذلك، فإن كان للمرأة دوراً في المشاركة مع الرجل في التشريع واستنباط الأحكام من الآيات الكريمة لوضع قوانين الأحوال الشخصية تتفق مع التشريعات الإلهية، لتغيرت معالم المجتمع العربي والإسلامي في حماية الأسرة لتطلق مناخاً آمناً ومستقراً لتربية الأطفال ورعايتهم علماً وأخلاقاً، حيث سترتقي المجتمعات العربية والإسلامية في التعليم والإبداع والمساهمة الإيجابية في تقدم البشرية في كل المجالات.

أحكام تغاير شرع الله
ولكن أحكام الفقه المغايرة لشرع الله تسببت في تشريد الأطفال في الشوارع وضياع الأسر، مما جعلهم يضيعون بين المخدرات والتسول والسرقات، ومنهم من استغلتهم الجماعات الإرهابية وحولتهم إلى وحوش وقتله واستباحوا إنسانيتهم، وفقدت المجتمعات عشرات الآلاف من الشباب كان يمكن أن يتحولوا إلى قاطرة التقدم والتطور في مجتمعاتهم.. اللهم بلغت، اللهم فاشهد .

زر الذهاب إلى الأعلى