آخر الأوراق لعبدالعزيز جويدة

روعة محسن الدندن

لست ناقدة وكل مافي الأمر أن هناك احاسيس تصلني من خلال الحروف والكلمات ورؤيتي الشخصية ربما هي مختلفة عندما اقرأ أي كتاب أو قصيدة أو حتى مقالة
طبعا القصيدة التي سأتناولها من وجهة نظري ك قارئة ومتابعة لشاعر المصري الكبير عبد العزيز جويدة واقدم اعتذاري سلفا من الأساتذة الكبار لأنني لن أقف على اول درجات معرفتهم وعلمهم وطرحهم الذي يتقنوه أكثر مني
ونعود لقصيدة شاعرنا والتي طبعا أجهل تاريخ كتابتها مع يقيني أنها من فترة ليست بالقريبة وهي تحاكي تجربة انسانية وليس بالضرورة أن تكون تجربة شخصية وحتى لو كانت تجربة شخصية فهي رقيقة رغم الألم وما يعانيه الشاعر عند الكتابة وهذه القصيدة من القصائد التي على مايبدو تختلف فيها الآراء ووجهات النظر
فالمعروف عن الشاعر عبد العزيز جويدة المناصر والعاشق للمرأة ولها قدسيتها الخاصة في كل مايكتب وهو ذلك المتصوف في محراب عشقه لمحبوبته مهما فعلت
ولا يمكنه العتاب أو اللوم لمحبوبته وإلا سيتم سحب رصيده المناصر والرومانسي ويصبح من كان يثمل من رومنسيته إلى فاقد للوعي وضائع بين الذم واللوم والعتاب
فالشاعر في قصائده يختبئ بين الصور الحائرة في اللوم والعتاب فالعتاب بين الأحبة نوع من أنواع الحب والتمسك
فيقول بحرقة العاشق الذي يقف على حافة النهاية
بيني وبينَكِ ألفُ سَدٍّ في الغرامِ
ودائمًا إعصارُ حبِّكِ يَضرِبُ الأعماقْ
حتى وإن كانَ الذي يومًا عشقْناهُ
بقايا خُدعَةٍ
فلنستمِرْ
كأسانِ في ظلِّ الهوى
أحلاهُما واللهِ مُرْ
طعمُ المرارةِ في فَمي
وأنا الذي مازلْتُ أسألُ
يا تُرى
مَن فيهِما
سيكونُ في العشقِ الأمَرْ ؟

ولو حاولنا المقارنة بين ما كتبه الشاعر نزار قباني في ذم غدر المرأة لميزنا بين عتاب المحب وذمه
وَيحكِ! في إصبعكِ المُخملي حَملتِ جُثمانَ الهَوى الأولِ تهنئي يا مَن طَعنتِ الهَوى في الخَلفِ في جَانِبهِ الأعزَلِ قدْ تَخجلُ اللَّبوةُ مِن صَيدها؛ فَهل حَاولتِ أنْ تَخجَلي؟ بائعتي بزائفاتِ الحلى، بخاتمٍ في طَرَفِ الأنملِ بهج أطواقٍ خرفية وبالفراء البَاذِخِ الأهدلِ أعقدُ الماسِ فانتَهى حبُّنا؟، فلا أنا منكِ ولا أنتِ لي؟ وكلُّ ما قُلنا ومَا لم نقلِ وبَوحنا في الجَانبِ المنقلِ تساقطت صَرعى عَلى خَاتمٍ كاللَّيلِ… كاللَّعنةِ… كالمنجلِ جَواهرٌ تكمنُ في جَبهتي أثمنُ مِن لؤلؤكِ المرسَلِ سبيَّةَ الدِّينار، سِيري إلى شَاريكِ بالنُّقودِ والمخملِ لم أتصوَّر أن يكونَ على اليَّدِ الَّتي عَبدتُها مقتلي

ولكن البعض يرى أن الشاعر عبد العزيز جويدة استخدم أسلوب الذم عندما قال
ولم يَعُدْ في القلبِ شيءٌ يُحتَمَلْ
تلكَ النهايةُ رغمَ كلِّ طُقوسِها
هي ليستْ المأساةَ لكنْ
تتجسَّدُ المأساةُ في جُرحٍ
مُحالٍ يَندَمِلْ
تَبكينَ كيفَ
وأنتِ أولُ صانعيها
هي كُلما خَمَدَتْ أراكِ
تُضَرِّمينَ النارَ فيها
أنا ما عَرَفتُكِ أيَّ يومٍ صَدِّقي
في كلِّ ثانيةٍ قِناعْ
يومًا زرعتُكِ في ضلوعي سوسَنَةْ
قد أثمرَتْ في داخلي الأوجاعْ
يومًا رأيتُكِ تَخدعينَ وتَكذبينَ
وأردتُ أن أجتثَّ حبَّكِ من دمي
لكنَّ قلبي
ما استطاعْ

وهنا تكمن حيرة الشاعر في قدرته على فهم محبوبته وعتابها محبوبته في الخداع والكذب ومع ذلك يقر بعجزه عن اجتثاثها من قلبه وأن حبه لها أكبر من كل ما حدث ولذلك قال في البداية

post

بقايا خُدعَةٍ
فلنستمِرْ

ولذلك تشعر وأنت تقرأ أنك تحتاج للإعادة أكثر من مرة فهو سيمنحك استراحة رومانسية لتشتعل بالأحاسيس ويزلزل أعماقك ثم تأتيك الغيمات رقراقة لتظللك مرة وأعاصير تنقلك حيث ثارت مشاعره
فهو يملك القدرة على التركيز والتحكم بأوجاعه خشية أن يفشي سره الورق وحالته عند الغرق

فالشاعر عبد العزيز جويدة سيدخلك في دوامة السؤال في كل قصيدة وحيرة وعليك أن تفتح معجم احاسيسك وحواسك والإستعانة بالحواس العشر لتقترب من عالمه وليس تكتشفه فهذا الخط الذي لا يمكنك الاقتراب منه أو ملامسته
فأي الأوراق سيحرقها العاشق الولهان؟

أترككم مع نص القصيدة
لا لن أقولَ لكِ ارجِعي

مَهما جَرى
قد يَستحيلُ رُجوعُنا
أو يَستحيلُ خُضوعُنا
ها نحنُ نَحرِقُ آخرَ الأوراقْ
كنتِ الوجودَ بأسرِهِ
كنتِ الحنينَ وقلبيَ الخفَّاقْ
بيني وبينَكِ ألفُ سَدٍّ في الغرامِ
ودائمًا إعصارُ حبِّكِ يَضرِبُ الأعماقْ
حتى وإن كانَ الذي يومًا عشقْناهُ
بقايا خُدعَةٍ
فلنستمِرْ
كأسانِ في ظلِّ الهوى
أحلاهُما واللهِ مُرْ
طعمُ المرارةِ في فَمي
وأنا الذي مازلْتُ أسألُ
يا تُرى
مَن فيهِما
سيكونُ في العشقِ الأمَرْ ؟
هانَتْ على عينيكِ مِنِّي أدمُعي
لا لن أقولَ لكِ ارجِعي
وهْمُ القصائدِ والرسائلِ
ماتَ في قلبِ الورقْ
هي رحلةُ العشاقِ دومًا
تَنتهي
ويَموتُ فيها العاشقونَ على الطُرُقْ
كحوادثِ السيرِ المثيرةِ دائمًا
في لحظةٍ بابُ المَحبَّةِ يَنغلِقْ
أوَّاهُ مِن طولِ الليالي
ثُمَّ آهٍ آهِ مِن طولِ الأرقْ
عُمري سُرِقْ
طفلٌ على بابِ المحبَّةِ ظلَّ يَبكي
لكنَّهُ وسَطَ التفاصيلِ الصغيرةِ
قد غَرِقْ

عَذراءُ يُحكَى أنها كانتْ إذا احترقَتْ
يَفوحُ الطيبُ منها والعَبَقْ
هذا خيالُ الشعرِ يَسرحُ في ضِفافِكِ
ثم يَمرحُ في ضُلوعي
ثم صوتي يَختنِقْ
أوَّاهُ يا قلبي الذي أدمنتَها
ورَجَعْتَ وحدَكَ في الطريقِ بلا أملْ
خابَ الرجاءُ
تَحطَّمَتْ أُسطورتي
وهَوَتْ على رأسي النجومُ
ولم يَعُدْ في القلبِ شيءٌ يُحتَمَلْ
تلكَ النهايةُ رغمَ كلِّ طُقوسِها
هي ليستْ المأساةَ لكنْ
تتجسَّدُ المأساةُ في جُرحٍ
مُحالٍ يَندَمِلْ
تَبكينَ كيفَ
وأنتِ أولُ صانعيها
هي كُلما خَمَدَتْ أراكِ
تُضَرِّمينَ النارَ فيها
أنا ما عَرَفتُكِ أيَّ يومٍ صَدِّقي
في كلِّ ثانيةٍ قِناعْ
يومًا زرعتُكِ في ضلوعي سوسَنَةْ
قد أثمرَتْ في داخلي الأوجاعْ
يومًا رأيتُكِ تَخدعينَ وتَكذبينَ
وأردتُ أن أجتثَّ حبَّكِ من دمي
لكنَّ قلبي
ما استطاعْ

إلقاء
حمزة الاغا
شعر
#عبدالعزيز _جويدة

زر الذهاب إلى الأعلى