فتوح أحمد: دوري في مسلسل الحصان هو الأقوي و الأهم في بداياتي الفنية وليس دور شاهين في ليالي الحلمية 

محمد طه

 

 

الفنان الكبير فتوح أحمد ولد في القاهرة ،مصر القديمة 《 عمرو بن العاص 》 وهو ينتمي إلي أصول صعيدية ، محافظة سوهاج ،درس كلية التجارة وعمل بمسرح الجامعة وقدم عدد من الأعمال الفنية الكوميدية ثم ألتحق بمعهد الفنون المسرحية وكانت بداية مسيرته الفنية في ثمانينيات القرن العشرين حيث كانت أولي مسلسلاته الأزهر الشريف منارة الإسلام 1982 للتوالي بعد ذلك سلسلة أعمال فنية متعددة متنوعة ما بين الدراما التليفزيونية والسينما والمسرح ومن أبرز أعماله( ليالي الحلمية، دهشة، الست أصيلة، الوتد ، مملكة الجبل، اللي مالوش كبير ) وغيرها من الأعمال الفنية المختلفة

 

post

 

وأجري لقاء صحفي كان نصه كالآتي

 

 

أعمال حضرتك الفنية القادمة في رمضان (٢٠٢٣) ؟

 

حاليا بصور فقط مسلسل (جعفر العمدة )تأليف وإخراج الأستاذ محمد سامي بطولة الفنان محمد رمضان ، هالة صدقي ، إيمان العاصي، زينة ومجموعة من الفنانين النجوم وأقتربت من الإنتهاء من تصويره وبعمل عمل آخر خارج رمضان إسمه ( الأصلي) سوف يتم إذاعته في شهر يناير هذا العمل من إخراج الأستاذ أحمد حسن بطولة ريهام عبد الغفور ومجموعة كبيرة من الفنانين

 

 

هذا العمل من تأليف أمين جمال سوف يذاع علي مجموعة من المنصات في أول يناير وإحتمالية إذاعته عبر قناة الحياة بيتكلم عن أصحاب قطع الغيار المتواجدون في التوفيقية وتظهر النجمة ريهام عبد الغفور في أولي الحلقات وهي تعمل في محلات وشركات والدها التجارية ويظهر والدها بعد توالي مجموعة من المشاهد ولديها إخواتها وهناك منافس لها وهو صالح القط وهو المنافس الذي يلعب دور العداء والشر وهو الدور الذي أقوم به

 

 

لماذا تم حصر عدد كبير من الأعمال الفنية 《 المسلسلات 》داخل شهر رمضان فقط وليس بخارجه؟

 

هناك أعمال تم إذاعتها بالفعل خارج رمضان منها بيت فرح وقد شاركت فيه ومسلسل الأصلي سوف يتم إذاعته في يناير وهذا خارج رمضان لكن سبب حصر المسلسلات في رمضان بسبب بيع المنتجين الأعمال الفنية بسعر أعلي من حيث القيمة المادية ، إعلانات بسعر مرتفع أيضا ربما يؤدي إلى عدم مشاهدة العمل بشكل كافي لكن المنتج لا يعنيه سوي بيع العمل بسعر مرتفع. وهناك أعمال فنية جيدة لكن ظلمت من حيث عدم مشاهداتها ويرجع ذلك إلي سوء التسويق، عدم وجود أحيانا نجوم فنية كبيرة تشد المشاهد ،ولكن من حسن الحظ يمكن مشاهداتها خارج رمضان بشكل أفضل

ومادام المنتج والمحتوي جيد سوف يري المشاهد العمل ويحقق نسب مشاهدة عالية

 

 

 

لماذا لا يوجد الآن الفن الجميل مثل الماضي حيث كان يوجد مصطلح زمن الفن الجميل وكانت مدة معايشة العمل مع الجمهور مستمرة عكس ما نحن عليه الآن؟

 

هضرب لك مثال للتوضيح كلنا نسمع أغاني أم كلثوم وأيضا الآن نسمعها لأنها عملت علي تقديم طرب موسيقي يعيش معنا وليس عمل أو أغنية لها وقت معين فقط وهو ما يسمي الصدق في تناول العمل والتحري في كل كلمة ولحن عكس الآن لكن حتي لا نظلم أحد هناك من المخرجين الشباب من يهتمون بتفاصيل العمل الفني وتقديمه بشكل جيد ربما تمكن المشكلة في التأليف لأن عدد المؤلفين أصبحوا قلة، وسرعة تصوير العمل فيدخل المؤلف والمخرج تصوير عمل من خمس أو عشر حلقات فقط ولم ينتهي بعد من كتابة باقي العمل مما يتسبب في إيقاع ضرر علي المخرج والإنتاج والمؤلف أيضا وكل طاقم العمل،

 

سواء في ديكور العمل وغيره بخلاف لو كتب العمل وقدم للمخرج كامل لأنه يساعد الممثل علي الإبداع ووضع للعمل بداية ووسط ونهاية وخطة تصاعدية للعمل إيصال الأحداث بشكل متناسق البعد عن الحشو تسوية العمل بشكل جيد بخلاف مشاهد متقطعة تؤدي إلي ضعف العمل كنا في الماضي نعمل عدة بروفات للعمل ، أتذكر الله يرحمه الأستاذ يحيي العلني، الزيني بركات ، قمنا بعمل ثلاث مرات بروفات علي هذا العمل ، اسامة أنور عكاشة ، إسماعيل عبد الحافظ عملنا بروفات لمسلسل ليالي الحلمية مرة وأثنين،

 

ماهي إستعداد حضرتك لأي شخصية فنية تقوم بتقديمها، وأيهما أصعب تقديم شخصية تاريخية معاصرة وجدت علي أرض الواقع أم شخصية خيالية إفتراضية من وحي خيال المؤلف؟

 

لا أحب تقديم شخصية معاصرة بمعني تقديم شخصية شاهدتها الناس أو رأتها لأنها ستذهب للتقليد والشخصية في ذهن الناس موجودة لكن يمكنني تقديم شخصية تاريخية لم تري من قبل الناس اي ليست معاصرة ولكن وجدت في التاريخ مثل قدماء المصريين، المماليك لنستطيع وضع أبعاد للشخصية بوضع لها صوت ،ملابس معينة،بالتعاون مع فريق العمل لكي نضع الإنطباع الأول في ذهن المشاهد علي سبيل المثال لا الحصر لو شاهدت الناس صلاح الدين الأيوبي لم يكن الناس شاهدت وأقتنعت بالفنان أحمد مظهر.

 

هل دور حضرتك ف مسلسل ليالي الحلمية 《 شخصية شاهين 》هو الدور الأقوي والمحطة الأنجح في مشوارك الفني؟

 

قدمت دور شاهين في ليالي الحلمية دور كان في بداياتي المهنية كفنان، وكنت مقدم دور تاني في مسلسل كان إسمه ( الحصان ) تأليف كرم النجار وإخراج سامي محمد علي هذا العمل كان مهم جدا لأن كان مضمونه يتحدث عن مصير الشباب العربي الذي يبحث عن العمل خارج وطنه من أجل لقمة العيش وهذا الذي نعاني منه أيضا الآن وبكل اسف ويتحدث عن نجاح الشاب العربي خارج وطنه، فقمت بدور عمدة المصريين وهو دور مهم جدا وهو قائد مجموعة الشباب العربي في هذا العمل ويعلن من خلاله كرم النجار إن الوحدة العربية تنجح مع الشعوب ولكن تفسده الحكام وتم إذاعة هذا العمل وقت عرض مسلسل ليالي الحلمية وكان أهم من دور شاهين لكن لم يتم مشاهدته بالشكل المطلوب مثل عمل ليالي الحلمية الذي حقق مشاهدات كبيرة وقت عرضه وبعده أيضا

 

 

هل تقديم الأدوار الصعيدية تشكل صعوبة كبيرة علي الممثل بسبب عامل اللهجة وكونه يعمل جاهدا علي إتقانها بشكل جيد لكي يقنع المشاهد الصعيدي بتقبلها بشكل خاص والمشاهد الغير صعيدي بشكل عام؟

 

 

اللهجة الصعيدية تمثل صعوبة علي الممثل الغير صعيدي بشكل كبير أو ليس له أصول صعيدية وفي بعض الأحيان من له أصول صعيدية يجد صعوبة أكبر في تقديمها لأنه قد يكون تعلم لهجة صعيدية لأهل سوهاج وأحداث المسلسل يتم تصويرها وتقديمها في محافظة قنا فهنا تختلف اللكنة واللهجة علي الممثل وتصعب عليه مهمته خاصة لو كان له أصول صعيدية لكن هذا افضل بكثير ممن لا يجيدون لهجة الصعيد بشكل نهائى لأنه يجد صعوبة كبيرة في تعلمها لكن يتم معالجة ذلك عن طريق مصحح لهجة كي يتم تدريب جميع طاقم العمل علي لهجة واحدة دون إختلاف في نطق الكلمات فلا يسمح علي سبيل المثال ،بأسرة تتحدث صعيدي مثلا في عمل درامي ما وتختلف طريقة نطقهم للكلمة الواحدة وهذا يقع علي عاتق المصحح اللهجات علي سبيل المثال تختلف اللهجة من مكان لآخر مثل دلوقتي تنطق في الصعيد بأكثر من طريقة مثل ( دلوق، دلوقيتي، قلقيتي، .إلخ )

 

 

عمل فني قدم عن أهل الصعيد بشكل كبير قريب من عاداتهم وتقاليدهم ولهجتهم؟

 

مسلسل ذئاب الجبل، ومسلسل إسمه، غوايش إخراج محمد شاكر وتأليف محمد جلال ولم أقدم فيه دور ولم أعمل به حيث كنت صغير السن وقتها حيث يوجد فيه إنضباط اللهجة الصعيدية وقد أطلقت عليه مسلسل النموذج قدمه عدد كبير من النجوم علي رأسهم صفاء أبو السعود،.فريد الفيشاوي، نبيل الحلفاوي، أحمد بدير، أحمد راتب ، إنعام سالوسة،

 

 

هل حضرتك قدمت شخصية فنية قريب من شخصيتك الحقيقية علي أرض الواقع أو إلتمست جزء من شخصية حضرتك؟

 

كل شخصية بقوم بتقديمها بحاول أجعلها قريبة مني وكأنها أنا سواء تقديم شخصيتي في حارة شعبية أو دور فلاحي أو صعيدي فبقول أنا هبقي دة فأنا عبد العزيز في الوتد أو العربي في ذئاب الجبل، لذلك بدأ الراحل أسامة أنور عكاشة بعد عرض الجزء الأول من ليالي الحلمية بعد إجتهادي فيه بدأو يعلوا في كتابة الشخصية عن طريق كتابة لي شخصية جيدة في الأجزاء الأخري فكان تقديم شخصية العمل أسهل قدمت معظم أدواري الفنية بأدوار جادة أو تراجيدي علي الرغم قدمت أيام الجامعة أو المعهد أعمال فنية كوميدية

 

 

هل هناك عمل فني تتمني تقديمه أو تقديم شخصية فنية معينة لم تقدمها بعد ؟

 

أتمني تقديم عمل فني كوميدي لأني قدمت الكثير من الأعمال التراجيدية لكنه سوف يأخذ مني جهد وتعب كثير كي تقتنع الناس وتتقبلني في العمل الكوميدي لانه يعتبر تغير جلد ممثل من تراجيدي جدا إلي عمل كوميدي كما تحتاج إلي مؤلف مقتنع بك ومخرج عنده القدرة علي إقناع الجمهور بهذا العمل لأنه من الممكن فشل ممثل مصنف علي كونه كوميدي وذلك يرجع إعتماده علي كونه ممثل كوميدي يلقي 《 الإيفيه》 علي المستمع لأن كوميديا صنعت فقط لأجل الضحك قد تفشل علي الأغلب، وأنا أنتمي لمدرسة نجيب الريحاني لأنه كان يعتمد علي الكوميديا والضحك في ثوبها الجاد وليس تقديم كوميديا الضحك فقط وهو ما يسمي بكوميديا الموقف

 

 

لماذا في السنوات الأخيرة فشلت الأعمال الفنية المصرية أو بمعني أدق فشل المؤلفين في تقديم عمل فني كوميدي يستسيغه الجمهور ويتقبله ، وقلة نجوم الكوميديا في هذا الوقت بشكل واضح؟

 

 

لأنهم إعتمدوا علي كوميديا الإيفيه الوقتي الذي يتناساه الناس بعد مرور الوقت عليه لكن كوميديا الموقف هي التي تعيش وتضحك الناس لفترات طويلة وهنا نجد مشكلة في المؤلف الذي ليس لديه القدرة الكافية الوافية علي كتابة كوميديا الموقف فهم أصبحوا الآن قلة قليلة وإعتماد المؤلف والمخرج علي الممثل بشكل كبير لكن كوميديا الموقف تضحك وتعيش مع المشاهد مثل عمر الشريف.

ويوسف وهبةولا ننسي دورهما في فيلم إشاعة حب أضحكونا كثيرا كما تعتمد بشكل كبير علي المخرج من حيث قدرته علي إختيار ممثل يقدر علي تقديم كوميديا الموقف

 

 

لماذا لم يعد هناك إهتمام بأبو الفنون 《 المسرح 》 سواء كان من الفنانين أو المخرجين والمؤلفين وأخيرا الجمهور؟ وكيف يمكننا إرجاع هيبة المسرح مرة أخري؟ وهل هناك خطوات لفعل ذلك؟

 

 

تراجع المسرح لعدة أسباب منها وأهمها العائد المادي سواء للدولة أو للممثل وفريق العمل ولم يعد هناك مسرح خاص بإستثناء بعد الأعمال التي قدمت مثل مسرح مصر وهناك إندثار وإختفاء للمسرح الخاص بسبب تكلفة إنتاج العمل المسرحي كبيرة جدا وتراجع نسب الشراء ولابد من مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة أيضا وهي مسألة مكلفة جدا

 

 

أما مسرح الدولة كي يعود العمل به مرة أخري فعليه أن يقوم بجذب فنانين يحبهم الجمهور مع وضع نماذج مشرفة من الشباب وضع سعر تذكرة مناسبة لكل الفئات وضع خطة جيدة من أجل إرجاع المسرح مرة أخري ، ممثل المسرح أقوي ممثل فيكون لديه القدرة علي تقديم أي عمل فني آخر ويكون لديه طاقة فنية كبيرة تجعله يظهر بقوة أمام الجماهير

 

 

هل هناك أعمال فنية قمت بتقديمها ثم ندمت على تقديمها؟ أو أعمال فنية قمت برفضها ثم بعد ذلك تمنيت تقديمها بعد عرضها؟

 

هذا السؤال قد يوجه إلي ممثل يختار أعماله لكن كل أعمالي لم يأتي أحد وخيرني علي تقديم دور معين في عمل فني لكن أنا يرسل لي دور وتقديم شخصية فنية معينة عليا بالقبول أو الرفض فقط لهذا الدور أو العمل ومن هنا لا أستطيع أن أقول ندمت علي تقديم عمل فني معين، أنا يتم إختياري ولم أختار لكن هناك نجوم عمل يختارون تقديم أعمالهم فهم يقع علي عاتقهم كل شئ سواء في نجاح العمل أو فشله لذلك النجوم يسألون في كل التفاصيل الخاصة بالعمل كي يقدم عمل فني ناجح وعامل الخبرة مهم في تقديم العمل وأختياره وإضافة اللمسات الأخيرة للعمل ولكن الرأي الرسمي يرجع إلى المخرج بعد ذلك

 

 

هل هناك نصحية فنية من فنانين كبار وجهت لحضرتك في بداية أعمالك الفنية وعملت بها؟

 

وجهت لي نصحية من صلاح أمين ،ونور الشريف في بداياتي قال لي صلاح أمين أنت ممثل جيد وفنان معمر في الشغل وتزيد قوة وطاقة ولا تستعجل ظهور نجوميتك الفنية و كذلك قال لي أيضا النجم نور الشريف ونجوم كبار أيضا علي سبيل المثال ممكن أساعد أوأمتحن ممثل في تقديم مشهد في المعهد وبعد ذلك يتم دعوتي لعمل مشاهد معه في عمل فني من بطولته ربما تحزن أو تسبب له ضيق من ذلك لكني كنت أكون مسرورا لذلك، حينما يقدم دور كبير لأنه سوف يأتي لي مثله لكن لا أعلم توقيتها ولكن يسعدني رد فعل الجمهور في الشارع وهو حب الجمهور لي

 

أقدم أولي أعمالي مع المخرج محمد سامي وأري حينما يعمل معه فنانين يجعلهم نجوم قادر علي إخراج كل ما لديهم من إمكانيات فنية متعددة متنوعة أيضا دوري في مسلسل جعفر العمدة أعتقد سوف يكون من أهم أعمالي مع المخرج محمد سامي علي رغم من صغر مساحة ومشاهد الدور علي سبيل المثال قام بإنشاء مشهد أثناء التصوير وقطع الاخر لأنه حينما يؤمن بممثل يريد أن يقدمه في أجمل صورة وهناك مخرجين يقولون التمثيل مسؤلية تقع علي عاتق الممثل لكني من محبي توجيه المخرجين للفنانين لأن عدم التوجيه يقع علي عاتقي وتحت مسؤليتي والأمر الذي يجعل مهتم بكافة التفاصيل

 

 

ما هي أكثر شائعة توجهت إليك وتضايقت بسببها؟

 

ليس من الفنانين الذين تطوف حولهم الشائعات لأن ليس لي في السهرات أو الخروجات لكن حينما توليت منصب رئيس هيئة المسرح ظهرت شائعة من كتائب الإخوان بأنني صرحت يوم القيامة سأجعل الرئيس عبد الفتاح السيسي مكاني في الجنة وقاموا بنشرها وأنتشرت بالفعل وكانت شائعة سخيفة جدا كيف لي أن أقول ذلك حيث يقول رب العزة بسم الله الرحمن الرحيم 《 يوم يفر المرء من أمه وأبيه 》 إلي آخر الآية الكريمة وأحزنني مهاجمة بعض المشايخ لي لأني لم أصرح بذلك علي الإطلاق وأيضا حينما عملت بالنقابة أنا والفنان خالد زكي أنقذنا النقابة من الإفلاس بسبب مشاريع الفنادق التي كانت تدخل للنقابة حوالي خمس أو ست مليون جنيه بدل من ستين ألف جنيه وذلك بوضع خطة جديدة محكمة كانت سببا في جلب الملايين لنقابة المهن التمثيلية فظهرت إشاعة بأني أمتلك قرية سياحية في شرم الشيخ والغردقة وذلك بسبب سفري الكثير في تلك الفترة وجعلتني غير مهتم بعملي في بعض الأحيان كي أقدم إفادة حقيقية ملموسة علي أرض الواقع للنقابة الفنية

زر الذهاب إلى الأعلى