محمد خضر..يكتب ..لماذا يقبل الشباب على الانتحار؟

 

أسباب التفكير بالانتحار تفكر فيها عندما تسمع جملة أريد أن انتحر من شخص ما فأول ما يخطر ببالك هو السبب الذي يدفع شخص للتخلص من حياته بنفسه وليس فقط الاكتئاب كما هو شائع السبب الرئيسي للانتحار، بل هناك عوامل نفسية، اجتماعية، أسرية وجسدية أخرى تدفع إليه تحتاج منك إلى معرفتها وما هي العلامات التي تصاحب فكرة الانتحار؟ وكيف تقنع الشخص بأن لا ينتحر؟ وطرق العلاج منها؟

أسباب التفكير بالانتحار:

 

أسباب التفكير بالانتحار

post

يمكن أن يحدث التفكير في الإنتحار عندما يشعر الشخص أنه لم يعد قادرًا على التعامل مع موقف ساحق له ولكرامته ولإرادته من ذلك المشاكل المالية وفاة شخص عزيز عليه

نهاية علاقة، مرض عضال

أو حالة صحية منهكة متلازمة الاحتراق النفسي لكن هنا بعض أسباب التفكير بالانتحار الأخرى قد تزيد من فرصة التفكير في الانتحار ومنها:

 

1. العنف الأسري:

 

أحد أهم أسباب التفكير بالانتحار، تعرض الشخص للعنف في أسرته أو إذا شهد تاريخ الأسرة انتحار أحد أفادها في السابق، وإذا كان للشخص تاريخ عائلي من إساءة معاملته طفلا أو إهماله أو حدوث صدمة.

 

2. الاكتئاب:

 

الاكتئاب هو أبرز أسباب التفكير في الانتحار وذلك بسبب انخفاض في هرمونات السعادة في الجسم السيروتونين والأندروفين مما يدخل الشخص في حالة حزن وكآبة ينتج عنها فقدان القيمة والرغبة في التفكير في الانتحار.

 

3. مشاعر اليأس:

 

الشعور باليأس من البطالة أو غيرها من أبرز أسباب التفكير بالانتحار والتي قد تنتج من مشاعر العزلة أو الوحدة أو تتسبب فيها.

 

4. العلاقات العاطفية:

 

تكرار الدخول في علاقات عاطفية مؤذية والاتباط بأشخاص يعانون من اضطرابات نفسية مثل النرجسية والسادية، وانتهاء العلاقات العاطفية والتعرض للانفصال وحدوث الطلاق يؤدي إلى التفكير في الانتحار.

 

5. التعرض للصدمات:

 

التعرض للصدمات مثل وفاة أحد المقربين، الخسارات المادية، أو حدوث الاعتداءات الجنسية في الماضي يؤدي إلى التفكير في الانتحار.

 

6. اضطرابات الهوية الجنسية:

 

اختلال الهوية الجنسية والمعاناة من اضطرابات الهوية جنسية والقيام بعمليات التحويل الجنسي مع عدم وجود تقبل مجتمعي كافي يؤدي بالشخص إلى العزلة والتفكير في الانتحار.

 

7. الأمراض الجسدية:

 

الإصابة بمرض جسدي أو حالة صحية نادرة تغير من نمط حياة الشخص وتزيد آلامه قد يكون من أقوى أسباب التفكير بالانتحار وأكثرها منطقية تايجة اليأس والشعور بانعدام القيمة والإحساس المستمر بالعجز.

 

8. التعرض للتنمر:

 

الإجهاد بسبب التمييز والتحيز والتعرض إلى التنمر من أبرز أسباب التفكير بالانتحار كذلك خصوصا لو لم يتلقى هؤلاء الأشخاص أي دعم أو علاج نفسي.

 

9. الإدمان:

 

الإدمان وتغيير كيمياء الدماغ جراء شرب المخدرات أو الكحول من أبرز المتهمين في تشكيل أسباب التفكير بالانتحار لأنها تؤدي إلى خلل في كيمياء المخ وانخفاض النواقل العصبية المسببة للسعادة مما يدفع الشخص للتفكير في الانتحار.

 

علامات التفكير بالانتحار:

 

أسباب التفكير بالانتحار قد تعطي لنا علامات ودلائل عليها يُظهرها الشخص الذي يعاني من التفكير بالانتحار ومن هذه العلامات:

 

1. مشاعر اليأس والحزن المستمر:

 

أعراض الاكتئاب والشعور أو الظهور وكأن الشخص محاصرا وغارقا في يأسه قد يكون علامة دالة على تفكيره داخليا بالانتحار ولو لم يقل ذلك تصريحا.

 

2. الآلام العاطفية:

 

من أعراض وجود أفكار انتحارية لدى الشخص وجود تغيرات مزاجية متوترة بين السعادة والحزن والمعاناة من حالة القلق الشديد والمستمر والشك المتواصل حتى في أصابع يديك.

 

3. الشعور بالذنب باستمرار:

 

الشعور المستمر بالذنب ناحية النفس أو الآخرين دون وجود أسباب هو أحد العلامات التي تسبق التفكير في الانتحار.

 

4. الانغماس أكثر في تعاطي المخدرات:

 

الزيادة في جرعات استخدام المخدرات أو الكحول هي الأخرى من علامات الأفكار الانتحارية خصوصا وأنها تكون مصحوبة بمعاناة من التغييرات في الشخصية أو الروتين أو أنماط النوم والأكل والحياة.

 

5. السلوك المحفوف بالخطر:

 

الانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل القيادة بلا مبالاة أو تسلق الجبال الوعرة أو الذهاب في مغامرات غير محسوبة العواقب كله تدل على رغبة دفينة لدى الشخص في ركوب الموت واستغلال عامل خارجي يدفع الشخص لمحطته الأخيرة.

 

6. الاحتفاظ بأدوات الانتحار:

 

يمكنك معرفة ما إذا كان شخص يفكر بالانتحار بمجرد احتفاظه بأدوات مهددة لحياته سواء كانت سلاح ناري، كميات كبيرة من العقاقير الطبية المهدئة، أو مضادات الاكتئاب.

 

7. العزلة الأجتماعية

 

العزلة الاجتماعية، رفض الانخراط في الأنشطة الأجتماعية ، ممارسة الهوايات المفضلة، وفقدان الشغف في الحياة هي أبرز علامات التفكير في الانتحار.

 

8. احتقار الذات:

 

التعبير عن الندم الشديد وانتقاد الذات و الندم على كون الإنسان حيا حتى اللحظة مصحوبا بالحديث عن الانتحار أو الموت قد تدلك بسهولة على تفكير الشخص بالانتحار.

زر الذهاب إلى الأعلى