الحكومة البريطانية تضع قطر ودول أخرى إلى “القائمة الحمراء”

متابعة / سيد رمضان

قامت الحكومة البريطانية بوضع عدة دول للقائمة الحمراء الخاصة برحلات الطيران و منها المملكة المتحدة إثيوبيا وعمان وقطر والصومال.

وفي لغة الطيران، فإن أكبر الآثار المترتبة على القرار هي الأضرار الواقعة على الخطوط الجوية القطرية، بالنظر إلى حجم أعمال شبكة النقل في المملكة المتحدة.

ومن المتوقع أن يدخل حظر السفر على متن طائرات القطرية حيز التنفيذ اعتبارًا من الساعة 4 صباحًا يوم الجمعة المقبل 19 مارس 2021.

ويتعين على رعايا البريطانيين والأيرلنديين ورعايا الدول الثالثة الذين لديهم حقوق إقامة والذين يصلون من هذه البلدان أو عبروا منها في الأيام العشرة الماضية، قضاء 10 أيام الحجر الصحي في مستشفى حكومي ؛ سيتم رفض دخول كل من لا يمتثل لهذا الإجراء، ويسري القرار عن المسافرين الذين وصلوا الدوحة عبر رحلات الترانزيت كذلك.

هناك حوالي ثلاثين دولة على “القائمة الحمراء” البريطانية، والتي تستند أساسًا إلى مخاطر نقل سلالات مختلفة من فيروس كورونا.

لا يزال بإمكان شركة الطيران القطرية تشغيل رحلات الشحن بين قطر والمملكة المتحدة، لأن الحظر خاص برحلات الركاب فقط.

ويمكن أن تسيّر شركة الطيران رحلات جوية من قطر إلى المملكة المتحدة بدون مسافرين، ثم تسيّر رحلات جوية من المملكة المتحدة إلى قطر بمسافرين، لأن الحظر يقتصر على الدخول إلى المملكة المتحدة؛ لكن الرحلات المتجهة إلى المملكة المتحدة يجب ألا تحمل ركاب على متنها.

وبشكل عام، ترغب كل البلدان نفسها من متغيرات فيروس كورونا، ولا يوجد حل مثالي يحقق هذا الهدف. ومع ذلك، فإن نهج “القائمة الحمراء” في المملكة المتحدة يبدو غير منطقي لبعض المراقبين.

تجدر الإشارة إلى أن الغالبية العظمى من ركاب الخطوط الجوية القطرية يمرون لفترة وجيزة فقط في الدوحة أثناء الترانزيت، فإذا كان القلق يبطئ انتشار سلالات فيروس كورونا الجديدة، فإن خلق اندفاع للناس للعودة إلى المملكة المتحدة في أسرع وقت ممكن قبل أن تدخل هذه القواعد حيز التنفيذ يبدو أنه يأتي بنتائج عكسية.

زر الذهاب إلى الأعلى