نصف مليون روسى يعيشون بنيويورك وهذه أكبر جالية عرقية بالولايات المتحدة الأمريكية

ايمن بحر

فى حديث مع اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب تتجه الأنظار بالعالم الى الحرب والذى تضمنت إختراق روسيا لأوكرانيا وفشل مجلس الأمن من إتخاذ الإجراء الذى يوقف هذا الغزو بسبب حق الفيتو لروسيا. على إثر ذلك جرى تصويت تاريخى بالأمم المتحدة أدان هذا الغزو وإن كان هذا تصويت شرفى غير ملزم لكنى كمواطن عربى أتجه الى الأمم المتحدة لإتخاذ هذا الأسلوب عند نظر قضية الشرق الأوسط لوقف الغزو اليهودى الصهيونى العبرى للأراضى الفلسطينية.

 

نصف مليون روسى يعيشون بنيويورك وهذه أكبر جالية عرقية بالولايات المتحدة الأمريكية وكذلك مجموعة من الدول التى تفككت من الإتحاد السوفيتى جميعهم يدينون ويرفضون هذا الغزو. ويقررون أن بوتين سقط فى مستنقع سياسى.

 

post

تصويت تاريخى.. الأمم المتحدة تدين الغزو الروسى لأوكرانيا. بأغلبية ساحقة تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدين الغزو الروسى لأوكرانيا. ولم يكتف القرار بذلك بل طالب روسيا بإنهاء عدوانها فوراً. قرار غير ملزم رغم أنه وصف بالتاريخى. فماذا كان موقف الدول، خصوصا العربية؟. بأغلبية 141 صوتاً ضد خمسة صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار دين الغزو الروسى لأوكرانيا فيما تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء (الثانى من مارس/ آذار 2022) بأغلبية ساحقة قرارا يطالب روسيا بالتوقف فوراً عن إستخدام القوة ضد أوكرانيا وذلك بأغلبية أصوات 141 دولة فيما عارضته 5 دول وإمتنعت 35 عن التصويت من بينها الصين من إجمالى 193 دولة عضوا بالأمم المتحدة.

 

والدول الخمس التى صوتت ضد القرار هى روسيا وبيلاروسيا وكوريا الشمالية وإريتريا وسوريا.

ويطالب القرار الذى صدر بعد أكثر من يومين من المداخلات موسكو بأن تسحب على نحو فورى وكامل وغير مشروط جميع قواتها العسكرية من أوكرانيا ويدين قرار روسيا زيادة حالة تأهب قواتها النووية.

 

القرار الذى طرحه الإتحاد الاوروبى بالتنسيق مع كييف يستنكر بأشد العبارات العدوان الروسى على أوكرانيا ويؤكد التمسك بسيادة واستقلال ووحدة أراضى أوكرانيا بما فيها مياهها الإقليمية.

 

ويدعو القرار الصادر تحت عنوان العدوان على أوكرانيا الى وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق – على خلفية نقاشات شاقة فى مجلس الأمن بشأن مشروع قرار فرنسى مكسيكى حول نفس الموضوع – كما يستنكر تورط بيلاروسيا فى الهجوم على أوكرانيا.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش للصحفيين إن رسالة الجمعية العامة قوية وواضحة. ضعوا حداً للعمليات الحربية فى أوكرانيا، الآن. إفتحوا الباب للحوار والدبلوماسية الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى