” إعلام زفتى ” يبحث آليات مهارات الإدارة واتخاذ القرار

علاء حمدي

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية بعنوان : ” مهارات الإدارة واتخاذ القرار ” استهدفت : رفع قدرة المواطنين على اتخاذ القرارات الهامة.

تحدث فى اللقاء الدكتور / أدهم فتحى عطية الشيتانى أستاذ إدارة الأعمال بجامعة طنطا معرفا فى البداية الإدارة على أنها تحقيق الأهداف التنظيمية بكفاءة وفاعلية من خلال تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة الموارد.

وأضاف أن من سمات العملية الإدارية : نشاط إنسانى يعتمد بصفة أساسية على كفاءة العنصر البشرى فى إنجاز الأعمال.

وأشار فى حديثه إلى العملية الإدارية ومهارات المديرين قائلا أنها تتكون بصفة أساسية من ثلاثة أبعاد رئيسية هى وظائف المدير – وظائف المنظمة – اتخاذ القرارات الإدارية .

post

وأضاف أن المدير هو الفرد المسئول عن تحقيق الأهداف التنظيمية وذلك باستخدام الموارد المتاحة بالكفاءة والفاعلية المطلوبة وأن الموارد اللازمة للمديرين : موارد بشرية – موارد مالية – موارد مادية – موارد معلوماتية.

وأضاف أيضا أن المهارات الإدارية هى : المهارات الذهنية – المهارات الإنسانية – المهارات الفنية – المهارات الفنية .

وتطرق فى حديثه أيضا إلى مفهوم اتخاذ القرارات : عملية اتخاذ القرار قلب عملية الإدارة ويركز على العنصر الإنسانى والنواحى النفسية لدى المديرين عند اختيارهم للبديل المناسب ، ويؤكد التعريف أن عملية اتخاذ القرارات هى اختيار بديل من البدائل المطروحة بهدف حل مشكلة معينة.

وتحدث أيضا عن العوامل المؤثرة على عملية اتخاذ القرارات : هى العوامل الإنسانية أو السلوكية – العوامل التنظيمية – العوامل البيئية .

وأيضا من مراحل اتخاذ القرار : البحث أو تجميع المعلومات – التشخيص – دراسة البدائل – اختيار البديل المناسب – التنفيذ – المتابعة.

وفى نهاية اللقاء تم فتح باب المناقشة للرد على أسئلة واستفسارات الجمهور فكان التفاعل واضحا بين المحاضر والجمهور من خلال طرح اسئلة متنوعة والرد عليها من قبل الدكتور أدهم الشيتانى.

أدار اللقاء هبه يمانى مسئول البرامج بمركز النيل تحت إشراف الأستاذ عبدالله الحصرى مدير المركز والأستاذة عزة سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى