“نادى أدب أسيوط” يقرر الاحتفاء بالشاعرة هند محسن
علاء حمدي
قرر ” نادى أدب أسيوط الجديدة ” الاحتفاء بالشاعرة هند محسن وذلك في إطار حرص الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة على تقديم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة الأستاذ ضياء مكاوي من خلال فرع ثقافة أسيوط
شهدت مكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة برئاسة الاستاذة شيماء عبد العال أمسية أدبية استثنائية مساء أمس الاثنين ٢٢ يناير الجاري ٢٠٢٣ م لنادى أدب أسيوط الجديدة برئاسة الشاعر احمد الشافعى وبإشراف الفنان محمد عبد المجيد ميسرة وذلك بمقر المكتبة
جاءت الأمسية إحتفاء بديوان ” قبل المجاز بكتير ” للأديبة هند محسن عضو نادى أدب ثقافة أسيوط الجديدة الفائز بمسابقة اكتشاف للنشر لعام ٢٠٢٢ ناقش الديوان الشاعر الدكتور سيد عبد الرازق و الأديب علي عبد الرازق
بحضور نخبة من كبار أدباء الصعيد وعلى رأسهم الأديب المسرحي درويش الأسيوطي و الكاتب المسرحي نعيم الأسيوطي عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر و الأديب الروائي أيمن رجب طاهر رئيس نادي القصة بأسيوط السابق و الأديب مصطفى البلكي و الأديب رأفت عزمى رئيس مجلس إدارة نادي الأدب بقصر ثقافة أسيوط و الدكتور جابر عبد الغفار و الشاعر سيد سليم ونخبة من أدباء وفناني ومثقفي محافظة أسيوط
وبمشاركة متميزة للأدباء الشباب ومنهم الشاعر صهيب شعبان و الشاعر مؤمن الظنى و الشاعر عبد الرحمن مدين و الشاعر ماثيو عونى و الشاعر أسامة عبد الرحيم و الشاعر أحمد حاتم ممن أثروا اللقاء بمداخلاتهم الأدبية حيث قدموا مجموعة من القصائد الشعرية ذو طابع وطني بجانب تقديم بعض المربعات الأدبية
وقد شارك بالملتقى الشاعرة حفيظة العطيفى و الشاعرة شاديه حفظى و الشاعرة سناء عبد الوهاب و الشاعرة ايمان عيسى والأديبة الدكتورة وئام عصام و القاصة الدكتورة فاطمة الشريف والشاعرة الاء الغندور و الموهبتين الواعدتين جنى الكاشف و فاطمة أحمد قدمت الشاعرات بعض القصائد الشعرية الجديدة التي تنوعت ما بين الفصحى والعامية
بدأت فعاليات الملتقى بكلمة ترحيبية للشاعر احمد الشافعى مؤكداً – خلال كلمته – إعتزازه بالتجربة الشعرية للشاعرة المحتفى بها و اهتمام النادى دوماً بتجارب أبنائه الإبداعية و إصداراتهم التى تضيف للمكتبة الأدبية فى ربوع مصر
بينما قدمت الشاعرة هند محسن مقتطفات أدبية من قصائد الديوان وقدم الأديب الدكتور سيد عبد الرازق دراسة نقدية عن الديوان بعنوان ” البناء السردى داخل ديوان قبل المجاز بكتير” عن الصياغة السردية التى مثلت الخيط الواصل بين نصوص هند محسن و ذلك من خلال وجود عناصر الحكى من حبكة و شخص و زمن و مكان و استخدامها لأسلوب الرسائل فى عدد من قصائدها و أسلوب سرد السيرة الذاتية و بناء المشهد الدرامى و المونولوج فى بعض القصائد
وذكر الأديب على عبد الرازق عددا من الإشكاليات التى توقف عندها فى دراسته للديوان كالإبهام الذى يصل لدرجة انغلاق المعنى فى بعض النصوص و التشكيل البصرى و عنصر الميتاشعر فى عدد كبير من القصائد و أهم المفردات التى تشكل معجم الشاعرة و قال إن الشاعرة قدمت أفضل قصائدها حين طرحت نصوصا تتماس مع شخوص عايشتها كالوالد و الأصدقاء.