د.مازن غوكه وأسئلة محرجة في السوشيال ميديا إجاباتها وبعض النصائح

نبض الوطن 

د.مازن غوكه وأسئلة محرجة في السوشيال ميديا، إجاباتها وبعض   النصائح 

بحكم عملي كخبير في مجال التسويق الالكتروني والشبكات الإجتماعية تصلني استفسارات دوماً حول استخدامات الشبكات الإجتماعية، وذلك تبعاً لأعمار المستفسرين واختلاف اهتماماتهم، ولكن في مقالتي هذه سأورد لكم أكثرها طرافة وإحراجاً ولكنها بكل تأكيد تخالج تفكيركم أنتم أيضاً بسبب استخدامكم اليومي للشبكات الإجتماعية، وللتأكيد الإجابات عن الأسئلة الحالية هي وليدة هذه اللحظة التي كتب فيها المقال، وقد تتغير بناءاً على التطويرات التي تقوم بها وسائل التواصل الإجتماعي دوماً.

– هل يمكنني أن أوقف ظهور منشورات شخص ما عندي دون إلغاء صداقته ؟ 

قد تسبب منشورات شخص ما، بإزعاج لك، ربما بسبب توجهاته أو اهتماماته أو ربما بسبب كم المنشورات الهائل الذي يضخه في حسابه يومياً لدرجة أصابتك بالضجر.
وقد يكون إلغاء صداقته أمراً صعباً سواء لصلة القرابة بينك وبينه، أو لأي أسباب أخرى خاصة.
والإجابة عن هذا السؤال بسيط جداً:
نعم يمكن ذلك، كل ما يجب عليك فعله هو التوجه لحساب الشخص المعني:
 ستجد زر أسفل اسمه يتضمن ثلاث نقاط.
 اضغط عليه وسيظهر لك خيار (أتابع) اضغط عليه
 سيظهر لك 3 خيارات إضافية
 اختر منها إلغاء المتابعة.
مبروك، الآن أنت متحرر من منشورات صديقك الغير مرغوبة.

– هل تعمل حقاً تقنية من زار البروفايل الخاص بي التي نسمع عنها دوماً ؟ 

بالمختصر لا، هذه التقنية لا تعمل في عدد كبير من الشبكات الاجتماعية المعروفة، ولا يمكن لأي أحد أن يعرف من قام بزيارة حسابه على الفيسبوك أو أنستغرام أو غيرها من الشبكات.
ولكن هناك حالات خاصة سأذكرها لكم:
في شبكة الـ Linkedin : إن كنت تملك حساب هناك، لا بد وأن وصلك إشعار بأن أشخاص زاروا حسابك، وحين تضغط على هذا الإشعار، ترى تقريباً آخر 5 أشخاص زاروا حسابك فعلاً، وإن كنت ترغب بعرفة المزيد يمكن الاشتراك بالحساب البريميوم لمعرفة أكثر من هذا العدد.
ولكن يمكنك كصاحب حساب مجاني على منصة Linkedin أن تمنع أي شخص لديه حساب مجاني أيضاً من معرفة أنك زرت حسابه من خلال إيقاف هذه الميزة من حسابك وبالتالي أنت أيضاً لن يكون بإمكانك معرفة من زار حسابك.
الطريقة :
 ادخل لإعدادات حسابك الشخصي في Linkedin ثم
 Visibility
 Visibility of your profile & network
 Profile viewing options
 واختر هذا الخيار:
Anonymous LinkedIn Member
ملاحظة: أصحاب حساب البريميوم سيستمرون بمعرفة أنك زرت حسابهم لآخر 90 يوم، الأموال هنا تتحدث فهم أصحاب الاشتراكات.

– لقد قمت بوضع إشارة إعجاب لمنشور شخص بالخطأ وحذفته مباشرة هل سيعلم ؟ 

لنكن صادقين، عادة ما تواجهنا هذه المشاكل عند محاولتنا التجسس على أحد ما، حيث أن زيادة كمية الحذر وارتفاع الأدرنالين تسبب بمثل هذه المشاكل حرفياً. لماذا لا تصيبك هذه الأخطاء عندما تتصفح أمور طبيعية ؟
إذن أنت الآن عرفت سبب المشكلة وعليك تحمل نتائجها القائلة : للأسف أن معظم الشبكات ترسل تنبيه للمستخدم ان أحداً ما قام بعمل تفاعل مع منشوره، وهنا أنت قاب قوسين أو أدنى من أن يعرف بك. إن مر هذا التنبيه دون أن يلتفت له أو تراكم فوقه مجموعة تنبيهات أخرى فقد لا ينتبه له. ولكن إن انتبه له سيضغط عليه، ومجرد دخوله والبحث عنك لن يجد هذا الإعجاب وبالتالي ستُجهض العملية السرية التي قمت بها لأن سيدرك ما فعلت.

– هل يمكن لأحد أن يرى صوري الخاصة على الفيسبوك والتي لم أشاركها مع الجميع ؟ 

للأسف هذا السؤال لا يوجد له ضمان لعدة أسباب، ولكن ما أستطيع قوله “أن ما ينشر على الإنترنت يبقى للأبد” وبالتالي كُن و كوني حذرين عند نشركم صوركم أو صور عائلاتكم على الشبكات الإجتماعية. لا تعتمد على مبدأ الخصوصية في النشر، المبرمجون كثر، وصائدي المشاكل والمبتزين أيضاً كُثر، ولقد وصلوا لمراحل متطورة جداً. مثال بسيط البعض يظن أن صورة البروفايل الخاصة به على أنستغرام مقفلة وتبقى صغيرة ولا يمكن لأحد الإطلاع عليها، ولكن اليوم موقع بسيط يساعدك على استخراج الصورة ومشاهدتها بحجمها الطبيعي، وهذا غيض من فيض.
يعتبر الابتزاز من أكبر المشاكل التي تواجه المستخدمين على الإنترنت لذا لا تجعل مخرجاً للمبتزين لكَ ولكِ.

– هل يمكن لأحد أن يعرف ما الذي أشاهده على الشبكات الإجتماعية ؟ 

بعض الشبكات تُظهر هذه المعلومات لدى مستخدميها، على سبيل المثال تقوم منصة أنستغرام بالاحتفاظ بعدد الذين شاهدوا الفيديوهات لديها، وبالتالي أي فيديو ستجد أسفل منه عدد من شاهدوا الفيديو لو ضغطت عليه ستجد من هي الحسابات التي شاهدت الفيديو وبالتالي لا يوجد خصوصية على هذا الموضوع.
الأمر ذاته ينطبق على التفاعل والمشاركة في شبكات أخرى، مشاركتك ستظهر لدى أصدقائك وببعض الحالات لأصدقاء أصدقائك، لذا كن حذراً أيضاً عند تفاعلك مع أمور تظن أنها لا تعكس شخصيتك التي تظهر بها عادة أمام الناس.

– لو قمت بحظر شخص، هل سيكون بإمكانه مشاهدة حسابي بشكل ما ؟ 

حظرك لشخص بالفعل يعني عدم قدرته على زيارة حسابك من حسابه الذي حظرته، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن ينشئ حساباً آخر ويدخل به ليشاهد منشوراتك العامة، وكذلك يمكنه أن يقوم بإضافة أحد أصدقائك على الفيسبوك من حسابه الجديد وبالتالي – بناء على الإعدادات لديك – سيكون بإمكانه مشاهدة منشوراتك وصورك جميعاً، أتحدث هنا عن الفيسبوك.
– لماذا لا يظهر لي إلا فيديوهات رقص على تطبيق TikTok على عكس أصدقائي يظهر لهم أمور منوعة وفيديوهات تعليمية مهمة باختصاصاتهم ؟ 
يعتمد تطبيق TikTok على تقنية الذكاء الاصطناعي، فهو يقوم بمتابعة ما تشاهد بشكل أكبر ويقدم لك المزيد والمزيد مما تشاهد، وبالتالي ظهور فيديوهات من نوع معين لك يعني أنك تكثر من مشاهدة هذه النوعية من الفيديوهات وبالتالي الذكاء الاصطناعي يقوم بإظهار ما يقارب 80% من الفيديوهات حسب نوعية مشاهداتك، و10% فيديوهات يعتقد أنك قد تكون مهتماً به و 10% فيديو عام لا يمت لك بصلة.
وبالتالي حاول أن تنوع مشاهداتك، أو تركز على ما أنت مهتم به، مثلاً لو كنت مهتماً بمجال التصميم، ابحث في التطبيق عن هاشتاغ #تصميم أو #Design وابدأ بمشاهدة الفيديوهات هناك وستجد أن تيك توك بدأ بشكل تلقائي بإظهار الفيديوهات المتعلقة بالتصميم بدلا من حفلات الرقص التي تظهر لك.

– لماذا يُظهر لي فيسبوك اقتراحات لإضافة أشخاص بالكاد رأيتهم مرة بحياتي وببعض الأحيان أشخاص تعرفت عليهم بمراحل دراسية سابقة ولم تعد تربطني بهم أي صلة من ذلك الوقت ؟ 

يعتمد الفيسبوك أيضاً على الذكاء الاصطناعي وميزة GPS لتقديم مثل هذه الاقتراحات، لا يوجد أي معلومة حول هذا الخصوص على الموقع الرسمي للفيسبوك ولم تصرح عنها بشكل واضح، ولكن من خبرتي في هذا المجال، فإن فيسبوك يقوم بتقديم اقتراحات لأشخاص تواجدت معهم في مكان معين لفترة زمنية معينة، وكنتم على مسافة متقاربة. من خلال ميزة GPS وكونك أنت والشخص الآخر لديكما تطبيق الفيسبوك على أجهزتكم وقمتم بإعطائه صلاحية الوصول للـ GPS تمكن فيسبوك من ربط هذه المعلومة وبنظره قد يكون هناك احتمال لصداقتكما ليقدم لك وله اقتراح الصداقة هذا.
أما بخصوص أصدقائك القدماء، فمعلومة ما تتواجد على حسابك أو عبارة ذكرتها بحديث ما، أو رقم هاتف موجود في قائمة الاتصالات لديك، سيجعل فيسبوك آلياً يقدم لك هذه الاقتراحات.
خبير التسويق الالكتروني والشبكات الإجتماعية
د.مازن غوكه – www.mazen.in

زر الذهاب إلى الأعلى