تهاني منصور بحلم أكون مذيعة أحضر قادرون باختلاف وأقابل الرئيس

تقرير : د. عمرو حلمي

مع واحدة من أبطال ذَوي الهِمَم كان لموقع جريدة نبض الوطن هذا الحوار الراقي ، حوار فوق العادة ، حوار متميز ، يدعونا إلى التفاؤل وإلى استحضار النية الخالصة والإرادة القوية في تحقيق كل الأمنيات.

FB IMG 1658413783615

إنها تهاني محمد عبد الحافظ منصور الشهيرة بـ تهاني منصور , والتي تبلغ من العمر ١٧ ربيعاً في عمر الزهور من القليوبية , فقدت حاسة البصر في عمر ٣ سنوات , فقابلت هذا الأمر بصدر رحب ورضا بقضاء الله وقدره , إذ أنها تمتلك إرادة قوية.

تعرضت تهاني للتنمر من بعض المحيطين بها , ولكنها سرعان ما تغلبت على هذا كله , لأنها على ثقة تامة بأن الله تعالى قدر لها الخير في ذلك وأنه مميزها عن غيرها.

post

كانت تهاني تعيش طفولتها بعفوية وتلقائية مثل باقي الأطفال تركب الدراجة وتمارس الألعاب , إلا أنها لم تتمكن من الذهاب إلى المدرسة كباقي الأطفال الذين في نفس عمرها , نظراً لأن ظروفها الصحية لم تمكنها من ذلك.
فما كان من والدها إلا أنه قام بإحضار مُدَرِسَة إلى البيت لتعلِّمها بطريقة برايل مناهج التعليم الابتدائي.

FB IMG 1658413794226

ومع الوقت كانت تهاني دائماً ما تتساءل قائلة :
“زملائي وزميلاتي يذهبون إلى المدرسة يتعلمون ثم يعملون في مجال دراستهم بعد التخرج.
أما أنا فلماذا أتعلم ؟
وماذا سأعمل بعد ذلك ؟
فهل يا ترى سيكون مصيري مثل رفاقي وأقراني؟
أم أن هناك مصير آخر لا أعلمه ينتظرني ؟

كانت دائماً ما تقول لنفسها : “ربنا خلقني مميزة عن غيري وسيعوضني خيراً إن شاء الله”.

FB IMG 1658413796770

وذات يوم كانت تهاني تستمع إلى الراديو ذلك الجهاز العجيب الذي يخاطب الجماهير الغفيرة , يخترق الأسماع ويستقر في الوجدان ، فراودها شعور جميل ، وكأن صوتاً ينادي عليها : لماذا لا تكوني مذيعة مشهورة تهفوا إلى سماعها القلوب ، تخاطب الملايين تعطيهم النصائح اللازمة لهم , تعمل على توعيتهم , وقتها قررت تهاني أن تكون مذيعة.

تقول تهاني : ” كنت استمتع إلى الراديو فقلت في نفسي هل ممكن أكون مذيعة أقدم برامج؟
ولكن كيف السبيل إلى تحقيق هذه الأمنية ، فلم أذهب إلى المدرسة ، ولم أتمكن من دراسة الإعلام وكل ما يؤهلني إلى ذلك ، فهذا مستحيل لن يتحقق”.

هذا ولأن ثقتها في الله كبيرة , فكانت طريقة برايل هي الوسيلة الوحيدة التي تستطيع تهاني من خلالها أن تتعلم ما يمكن أن تتعلمه , وبالأخص أن هناك برنامج ناطق بهذه الطريقة يمكن استخدامه عن طريق الجوال – التليفون المحمول ، والتي سهلت عليها الكثير.

فقامت تهاني بتثبيت هذا البرنامج الناطق على الموبايل , فوجدت أن القراءة والكتابة به أسهل بكثير , وهذا ما دفعها إلى أن تعلم نفسها بنفسها دون وجود مُعَلِّم.

تقول تهاني : “كانت إحدى قريباتي تقدم برنامج راديو أون لاين , فاستمعت إليها ، مما دفعني إلى أن أكون مثلها ، فقلت لأمي : أود تقديم برنامج راديو مثل قريبتنا ، فرفضت أمي ذلك , وقالت : لما تكبري ساعتها افعلي , أما الآن فلا , لأنك صغيرة والأمر فيه مشاقة عليكِ , ولكن كان لدي إصرار وعزيمة قوية إني أستطيع تحقيق حُلمي وأكون مذيعة متميزة , فتواصلت مع قريبتي التي تقدم برنامج راديو أون لاين ، والتي تواصلت هي الأخرى بدورها مع أسرة الراديو , لكن في البداية قوبل الأمر بالرفض لأني لدي مشكلة في التنفس تؤثر على صوتي ، ولكن مع التدريب زالت هذه المشكلة ، حيث أخذت دورات في التقديم الإذاعي ساعدتني في تحسين أدائي , وكانت بدايتي الإذاعية عام ٢٠١٨م ، وأنا عندي ١٣ سنة , قدمت ٨ حلقات في راديو أون لاين ، كما قدمت ٦حلقات في راديو آخر ، والآن أقدم برنامج الهدف في راديو صوت النيل”.

تهاني منصور رمز التحدي تتمتع بالعديد من المواهب منها :
كتابة الشعر ، والقصة القصيرة.
كما قامت تهاني بإنشاء صفحة لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك باسم – مسا التهاني تقدم من خلالها برنامج يحمل نفس اسم الصفحة – مسا التهاني , كما تمكنت كذلك من إنشاء قناة عبر موقع يوتيوب باسم – Tahany Mansour- لتحتفظ من خلالها بحلقات برامجها.

FB IMG 1658413799709

الجوائز والتكريمات :
حصلت تهاني على شهادة تقدير من وزارة الثقافة – فرع القليوبية في مسابقة مبدع المستقبل عام 2020م.

كما حصلت تهاني كذلك على شهادة تقدير من وزارة الثقافة – فرع القليوبية عن مشاركتها في مؤتمر التمكين الثقافي الثالث : ” ذوي الإعاقة بين التأهيل التربوي والدمج نحو بيئة آمنة “.

تقول تهاني : “شاركت في مسابقة إذاعية ، فحصلت من خلالها على المركز الثالث ، كما بدأت أكتب خواطر ، وشاركت كذلك في مسابقة بقلمك وحصلت من خلالها على المركز الأول.

FB IMG 1658413802002
وتم تكريمي كذلك مرتين عندنا في المحافظة في احتفال المبدع الصغير ، وفي مؤتمر ذوي الإعاقة.

وعن المقابلات الصحفية والإعلامية :
تقول تهاني : “عملت ريبوتاج مع جريدة الوطن ، واليوم السابع”.

وتابعت : “وكنت ضيفة على شاشة قناة النهار ، وكذلك على أثير إذاعة القاهرة الكبرى , مع الإعلامية الكبيرة / صديقة الصفتي من خلال برنامج أهل الهمة , كما شاركت في إذاعة الإسكندرية مع الإعلامي الكبير / خالد السيد عبده من خلال برنامج الحكاية لا تزال في جيبي.

وختاماً : تقول تهاني :
“بحلم أحضر قادرون باختلاف وأقابل فخامة الرئيس السيسي”.

FB IMG 1658413804165

وفي الختام :
يأمل موقع جريدة نبض الوطن أن يصل صوت تهاني منصور التي ضربت أروع الأمثال في التحدي إلي كل من يهمه الأمر ، وأن يتحقق هذا الحُلْم الذي كثيراً ما يراودها من إنها تكون مذيعة متميزة , وكذلك تمكينها من حضور احتفالية قادرون باختلاف لأصحاب الهمم , وأن تحظى بمقابلة فخامة / الرئيس السيسي ، هذا الرئيس الأب ، والذي يسعى دائماً في رعاية كل أبناء الوطن وخصوصاً الشباب , وبالأخص ذوي الهِمَم.

FB IMG 1658413806510

والله الموفق والمستعان.

مع خالص تحياتي
د. عمرو حلمي – رئيس القسم الديني بالجريدة

زر الذهاب إلى الأعلى