اللواء اشرف فوزى يكتب.. فى الذكرى ال٣٩ كل ما تريد معرفته عن مذبحة صبرا وشاتيلا

كل ما تريد معرفته عن مذبحة صبرا وشاتيلا

تعد مذبحة صبرا وشاتيلا إحدى أكثر الفصول الدموية فى تاريخ الشعب الفلسطينى، والتى راح ضحيتها العشرات بين أطفال ونساء وشيوخ، على يد المليشيات اليهودية فى جنوب لبنان.. وفى ذكرى وقوع المذبحة نوضح بعد المعلومات عنها فى السطور التالية.

 

ما مذبحة صبرا وشاتيلا؟

هى مذبحة نفذت فى مخيمى صبرا وشاتيلا لللاجئين الفلسطينيين فى١٦ سبتمبر ١٩٨٢، واستمرت لمدة ثلاثة أيام على يد المجموعات الانعزالية اللبنانية المتمثلة بحزب الكتائب اللبنانى، وجيش لبنان الجنوبى والجيش الإسرائيلى.

post

 

كيف حدثت المذبحة؟

بدأت مذبحة صبرا وشاتيلا فى مخيمين للاجئين الفلسطينيين فى لبنان على يد الجيش الإسرائيلى بالتعاون مع حزب الكتائب اللبناني. صدر قرار المذبحة برئاسة رفائيل ايتان رئيس أركان الحرب الإسرائيلى. حيث دخلت ثلاث فرق إلى المخيم كل منها يتكون من خمسين مسلحا إلى المخيم بحجة وجود ١٥٠٠ مسلح فلسطينى داخل المخيم وقامت المجموعات اللبنانية بالإطباق على سكان المخيم وأخذوا يقتلون المدنيين قتلاً بلا هوادة، وكل من حاول الهرب كان القتل مصيره، ٤٨ ساعة من القتل المستمر وسماء المخيم مغطاة بنيران القنابل المضيئة.

 

ما عدد ضحايا المذبحة؟

بحسب ممثلى الصليب الأحمر لوزير الدفاع اللبنانى يقال إن تعداد الجثث بلغ ٣٢٨ جثة، ولكن لجنة التحقيق الإسرائيلية برئاسة إسحا.ق كاهان تلقت وثائق أخرى تشير إلى تعداد ٤٦٠ جثة فى موقع المذبحة. فى تقريرها النهائى استنتجت لجنة التحقيق الإسرائيلية من مصادر لبنانية وإسرائيلية أن عدد القتلى بلغ ما بين ٧٠٠ و٨٠٠ نسمة… هناك بعض المصادر توصح ان تعداد الجثث تجاوز ٣٥٠٠ جثة…مما لاشك أنها رهيبة

 

ماذا فعلت إسرائيل ردا على المذبحة؟

شكلت لجنة برئاسة رئيس المحكمة العليا إسحاق كاهان، سميت لجنة كاهان فى نوفمبر ١٩٨٤، وفى ٧ فبراير ١٩٨٤ أعلنت اللجنة نتائج البحث وقررت أن وزير الدفاع الإسرائيلى أريئل شارون يحمل مسئولية مباشرة عن المذبحة إذ تجاهل إمكانية وقوعها، ولم يسع للحيلولة دونها، كذلك انتقدت اللجنة رئيس الوزراء مناحيم بيجن، وزير الخارجية إسحاق شامير، رئيس أركان الجيش رفائيل ايتان وقادة المخابرات.

 

ما الأعمال الفنية التى وثقت للمذبحة؟

عام ٢٠٠٨ صدر فيلم وثائقى إسرائيلى كتبه وأخرجه آرى فولمان باسم “فالس مع بشير”، يتحدث الفيلم عن اجتياح إسرائيل لجنوب لبنان ودور إسرائيل في المجزرة وتيسيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى